المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



شريح الكنديّ  
  
1191   04:05 مساءً   التاريخ: 2023-02-22
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 486-487.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-12 1208
التاريخ: 2023-03-13 1217
التاريخ: 2023-03-24 1166
التاريخ: 16-1-2023 1476

شريح الكنديّ

هو شريح بن ضبيع الكنديّ ، وقيل : هو شريح بن ضبيعة بن شرحبيل بن عمرو بن مرثد البكري ، وقيل : هو شريح بن شرحبيل بن ضبيعة بن عمرو بن مرثد البكريّ ، وكان يعرف بالخطيم أو الحطم ، وأمّه هند بنت حسان بن عمرو بن مرثد البكريّة .

كان من كفّار أهل اليمامة باليمن .

جاء من اليمامة إلى المدينة المنوّرة ، فخلّف خيله خارجها ودخل وحده على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فقال للنبي صلّى اللّه عليه وآله : إلام تدعو الناس ؟ فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : إلى شهادة أن لا إله إلّا اللّه ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة . فقال : حسن ، إنّ لي أمراء لا نقطع أمرا دونهم ، ولعلّي أسلم وآتي بهم .

وكان النبي صلّى اللّه عليه وآله - قبل أن يدخل عليه شريح - قال صلّى اللّه عليه وآله لأصحابه : يدخل عليكم رجل يتكلّم بلسان شيطان ، فلمّا خرج من عند النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال صلّى اللّه عليه وآله : لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقبي غادر وما الرجل مسلم ، فتعقّبه أصحاب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فلم يعثروا عليه .

يقال ب : أنّه أسلم ، وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله ارتدّ مع المرتدّين ، فقتله قيس بن عاصم ، أيّام حكومة أبي بكر بن أبي قحافة .

القرآن الكريم وشريح

لمّا خرج النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عام قضاء العمرة ، سمع تلبية حجاج اليمامة ، فقال صلّى اللّه عليه وآله لأصحابه : هذا الخطيم وأصحابه ، فأسرعوا في طلبه ، فنزلت الآية الثانية من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرامَ وَلَا الْهَدْيَ . . . }. « 1 »

__________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي ، ص 325 و 326 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 154 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 45 - 48 ؛ البداية والنهاية ، ج 6 ، ص 333 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 521 و 525 ؛ تفسير البحر المحيط  ج 3 ، ص 419 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 254 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 4 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 38 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 89 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 189 ؛ تنوير المقباس ، ص 88 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 43 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 320 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 254 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 368 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 7 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 236 و 237 ؛ المحبر ، ص 463 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .