المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6902 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



استراتيجيات إدارة الأزمات  
  
3375   03:27 مساءً   التاريخ: 2023-02-11
المؤلف : د. خلف كريم كيوش التميمي
الكتاب أو المصدر : استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الأزمات
الجزء والصفحة : ص 127-130
القسم : الاعلام / العلاقات العامة / ادارة العلاقات العامة /

استراتيجيات إدارة الأزمات

لم تعد المنظمات في العصر الحديث مستقرة وثابتة كلياً فهي في تفاعل مستمر مع القوى الخارجية، فالتغير في اتجاهات الجمهور والتغير في القوانين واللوائح والقرارات التي تنظم نشاط المنظمة وظهور الاختراعات الجديدة كل ذلك يؤثر في المنظمة و تكون عرضةً للأزمات، ويعرضها للمرض أو للموت والانحلال ولتفادي حالة الموت والاندثار على المنظمة، يجب أن تغير وتواكب التغير في البيئة وتكيف نفسها من أجل البقاء والاستمرار ولا يحدث هذا فجأة أو في وقت قصير، إنما يتطلب الأمر الاعتماد على التخطيط الاستراتيجي أخذاً في الاعتبار كافة الظروف الداخلية والخارجية للمنظمة(1).

وتمثل استراتيجيات إدارة الأزمات مجموعة من المناهج التي يمكن استخدامها في التعامل مع الأزمات، ويتوقف استخدامها على القدرات الشخصية والأوضاع الموضوعية، والإمكانات المتاحة، ويمثل اختيار الاستراتيجية المناسبة أهمية كبيرة في سرعة وكفاية التعامل مع الأزمة(2).

وتتعدد استراتيجيات التعامل مع الأزمات، لذا فعند اختيار الاستراتيجية المناسبة يجب مراعاة ما يلي(3):

1- تحديد الموقف من الأزمة ومن هو ضالع في الأزمة ومن هو المستهدف.

2- اختيار الاستراتيجية التي تناسب الأزمة وطبيعتها وإفرازاتها.

3- التأكد من أن الاستراتيجية المختارة يمكن تطبيقها في ظل الإمكانات المادية والبشرية المتاحة.

4- التعرف على استراتيجية الطرف الآخر.

واستراتيجية التعامل مع الأزمات هي الطريقة الشاملة التي يختارها مدير أو فريق الأزمة لإدارتها أو علاجها وقد تنبثق هذه الطريقة من الفلسفة الإدارية أو في الظروف المحيطة بالأزمة وهذه الاستراتيجيات كثيرة وكما حددها كل من الدكتور جاسم الذهبي والدكتور اديب خضور واخرون بما يلي(4).

1- كبت الأزمة ويطلق على هذه الطريقة (تأجيل ظهور الأزمة) وهو نوع من التعامل المباشر مع الأزمة الذي يهدف إلى تدميرها أيضاً، عن طريق استخدام الضغط الشديد لإخمادها وتدمير عناصرها الأولية بشكل عام وأحياناً تشكل أملاً في البحث عن مخرج قبل الانفجار.

2- استراتيجيات تفريغ الأزمة وتأتي من خلال:

أ- الصدام قوى تمتلك القدرة على الاستمرار ← قوى ناكصة وهي التي عندها الرغبة في الانضمام إلى الطرف الأخر ← قوى متوقعة وتحديد ما إذا كانت ستستمر وبالتالي ستصير إلى القوى الأولى أو أنها ستعتزل الأزمة أو تصير إلى القوى الناقصة.

ب- مرحلة طرح البدائل على الفرقاء ويتم فيها عملية بلورة بدائل متعددة تتناسب مع فرقاء الطرف الآخر (القوة المستمرة، المنعزلة، الناقصة).

ج- مرحلة التفاوض مع الفرقاء (لعبة الجذب والإرخاء).

3- إنكار الأزمة أو بخسها ← تعتيم إعلامي لتفويت الفرص ← تحصين الأفراد من الحملات الإعلامية.

4- عزل قوى الأزمة وعبر هذه الاستراتيجية يتم تصنيف قوى الأزمة إلى:

أ- القوى الصانعة للأزمة.

ب- القوى المؤيدة للأزمة.

ج- القوى المهتمة بالأزمة.

5- احتواء الأزمة وتهدف هذه الاستراتيجية إلى محاصرة الأزمة وعدم استفحالها.

6- تصعيد الأزمة وتحقق هذه الاستراتيجية أهدافاً محددة:

أ- في حالة الغموض الشديد من الأزمة وعدم ظهور أطراف الأزمة الحقيقية.

ب- عند الرغبة في تصنيف قوى الأزمة.

7- تفريغ الأزمة من مضمونها: لا شك أن كل أزمة تقوم على مضمون معين قد يكون (سياسي، اجتماعي، ديني، اقتصادي ،ثقافي، إداري) ومهمة المدير هنا محاولة تفريغ الأزمة من مضمونها وبالتالي إفقادها لهويتها التي لا يستطيع أفرادها الاحتفاظ بقوة الضغط الخاصة بها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- جاسم الذهبي إدارة الأزمات، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد العاشر العدد (23)، كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد، 2004ص93.

2- المصدر السابق، ص 101.

3- عبد الله الرحمن البريدي، الإبداع يخنق الأزمات (الأفكار الدولية مكتبة ملك فهد الوطنية، 1999)، ص 98.

4- ينظر كل من:

- أديب خضور الإعلام والأزمات (دمشق، 1999) ص 10

- عبد الله الرحمن البريدي الإبداع يخنق ،الأزمات مصدر سبق ذكره ص99.

- جاسم الذهبي، التطوير الإداري مداخل ونظريات.

- عمليات واستراتيجيات بغداد مديرية دار الكتب للطباعة والنشر (2001). ص221

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.