المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

خروج إبراهيم بن عبد الله على ابو جعفر المنصور
4-7-2017
لا حرية بلا مسؤولية
22-6-2019
تعيين محمد بن إسماعيل في صدر أسانيد الكافي
24/9/2022
السخاء شجرة
2024-04-21
تفضيل البنين على البنات
23-10-2014
المحتوى الحراري heat content
26-11-2019


معنى كلمة غبن  
  
1608   02:33 صباحاً   التاريخ: 22/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص581.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 3769
التاريخ: 9-12-2015 9508
التاريخ: 31-1-2016 4279
التاريخ: 2024-10-05 364

( غبن ) {يَوْمُ التَّغَابُنِ} [التغابن: 9] يوم يغبن فيه أهل الجنة أهل النار وأهل الغبن : أهل النقص في المعاملة ، والمبايعة ، والمقاسمة فقوله : {يَوْمُ التَّغَابُنِ} [التغابن : 9] مستعار من تغابن القوم في التجارة ، وعن النبي صلى الله عليه وآله : ما من عبد يدخل الجنة إلا أري مقعدة من النار ولو أساء ليزداد شكرا ، وما من عبد يدخل النار إلا أري مقعده من الجنة ليزاد حسرة ، وهو معنى {ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} [التغابن : 9] فيظهر في ذلك اليوم الغابن ، والمغبون ، فالتغابن فيه : هو التغابن على الحقيقة لا التغابن في أمور الدنيا وإن عظمت وجلت .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .