المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

استحباب التنظيف للمحرم عند بلوغ الميقات.
25-4-2016
جينات مستضدات التوافق النسيجي HLA genes
21-3-2017
نطاق الحصانة البرلمانية
2023-06-10
طريقة بارو
27-11-2019
الاوعية الدموية
24-11-2015
الخوف والرهبة
23-03-2015


معنى كلمة حسن  
  
1522   03:50 مساءً   التاريخ: 19/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص567-568.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 20465
التاريخ: 22-11-2015 9704
التاريخ: 12-5-2022 2413
التاريخ: 14-12-2015 17540

( حسن ) {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً} [البقر ة : 201] أي لسان الصدق ، ويقال : سعة في الخلق ، وسعة في الرزق ، و {وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً} [البقرة: 201] رضوانك ، والجنة و {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ} [آل عمران : 120] أي غنيمة تسؤهم ( 1 ) ، و {مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ} [النساء : 79] أي من نعمة {فَمِنَ اللَّهِ} [النساء : 79] تفضلا منه فان كل ما يفعله الانسان من الطاعة لا يكافي نعمة الوجود ، و {وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ } [النساء : 79] أي بلية {فَمِنْ نَفْسِكَ } لأنها السبب فيها لاستجلابها بالمعاصي وهو لا ينافي قوله {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} فان الكل منه إيجادا وإيصالا غير أن الحسنة إحسان وامتحان ، والسيئة مجازاة وانتقام ، و {وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى} [الليل : 6] أي بالخصلة الحسنى وهي الايمان ، أو بالملة الحسنى وهي الاسلام ، و {إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} [التوبة : 52] يعني الظفر ، أو الشهادة ، و {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ} [الزمر: 55] يعني القرآن بدليل قوله : الله نزل أحسن الحديث.

__________
1 - اي تسوء المنافقين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .