المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الجغرافيا - منهجية العلم والبحث
14-6-2022
الباري تعالى قادر على كل مقدور
2-07-2015
Immune Response
21-10-2015
رقية الطحال
18-10-2016
معنى كلمة جيد
9-12-2015
عملية إنضاج الموز وما يرافقها من تغيرات في مواصفات الثمار
2023-08-22


أمومة الزهراء للنبي (عليهما السلام) في مقابل أمومة زوجاته للمؤمنين  
  
1422   06:51 مساءً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الشيخ محمد السند
الكتاب أو المصدر : مقامات فاطمة الزهراء ( ع ) في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص93-97
القسم : سيرة الرسول وآله / السيدة فاطمة الزهراء / مناقبها /

وإذ أكرم الله زوجاته ( صلى الله عليه وآله ) بأن جعلهن أمّهات للمؤمنين لقوله تعالى ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمّهاتهم )[1] إشارة إلى بعض آثار الأمومة من الاحترام والتكريم لهن كاحترام الأم الحقيقة وتكريمها ، فانّ فاطمة ( عليها السلام ) قد فاقت منزلتها بحجيتها الإلهية لتكون أمّاً للنبي ( صلى الله عليه وآله ) وعلى لسانه بقوله " فاطمة أمّ أبيها "[2] مما يشير إلى عِظم منزلتها وخطير درجتها ، فأمومتها له ( صلى الله عليه وآله ) تعني أن هناك علاقة ارتباط وثيق على مستوى الحجية ، أي انّ أمومتها للنبي ( صلى الله عليه وآله ) فضلاً عن رعايتها له ( صلى الله عليه وآله ) والقيام بشؤونه ، فانّ لأمومتها جنبة اشراف ورعاية لدعوته وتصديقه ، كاشراف مريم ( عليها السلام ) لنبي الله عيسى ورعايتها له فضلاً عن رعايتها لدعوته والقيام ببعض شؤون رسالته .

فكما انّ الرسالة العيسوية قد اعتمدت نشوءاً وبقاءً على مقام السيدة مريم من بدء الحمل حتى ما بعد الولادة ، ، فإن فاطمة ( عليها السلام ) تحتل مقام الحجية المشار إليها سابقاً مما يعطي لوقفتها ( عليها السلام ) بُعداً آخر في تأييد النبي ( صلى الله عليه وآله ) وتصديقه بدعوته ، إذ اقترانها معه بآية التطهير ومشاركتها له بآية المباهلة وبيان مقامها في سورة الدهر من كونها من المقربين الذين يفيضون على الأبرار ويتزودون من عين السلسبيل وهي عين رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كل ذلك يؤكد أن أمومتها استناداً إلى حجيتها ستكون رعاية اشراف وحجية للدين ، وبهذا فكم فرق بين الأمومة للنبي ( صلى الله عليه وآله ) والأمومة للمؤمنين .

ويحتمل معنى أمومتها للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ما تقدم في المقام السابق من كون وجودها النوري أصل لوجوده البدني ، لأن الأم في اللغة تستعمل بمعنى الأصل ، نظير ما ورد أن المؤمن أبوه النور وأمّه الرحمة .

 

[1] الأحزاب : 6 .

[2] بحار الأنوار 43 : 19 و 22 : 152 ، وتاج المواليد للطبرسي : 20 مناقب دل أبي طالب مكاتيب الرسول لأحمد الميانجي 3 : 669 ، وفي مصادر أهل السنّة ما رواه الحافظ ابن المغازلي في المناقب : 340 طهران ، ومقاتل الطالبيين لأبي فرج الاصفهاني : 29 ، المعجم الكبير للطبراني 22 : 397 ، درر السمط في خير السبط : 27 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.