المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

تعود على الحب غير المشروط
21-11-2020
انتشار المبيدات
1-8-2016
فضائل الإمام الباقر ومناقبه
15-10-2015
من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب فقه الرضا (عليه السلام).
2024-01-18
اليتيم بين الاخوال والاعمام
21-4-2016
Alfred Tauber
31-3-2017


المراد من الأهلّة  
  
1592   04:07 مساءً   التاريخ: 28/10/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص61-62.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ... }

                                                                        (البقرة / ١٨٩)

جعل تعالى الأهلة علامات الشهور. ودلائل أزمان الفروض، ومواقيت للناس في الحج والصوم، وحلول أجال الديون، ومحل الكفارات، وفعل الواجب والمندوب إليه.

روى حماد بن عثمان عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام): أنه سئل عن الأهلة فقال: هي أهلة الشهور، فإذا رأيت الهلال فصم، وإذا رأيته فأفطر (3).

وروى عبدالله بن مسكان عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن الأهلة فقال: " هي أهلة الشهور، فإذا رأيت الهلال فصم، وإذا رأيته فأفطر"(4).

وروى ابن أبي عمير عن أيوب بن نوح، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: " إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، وليس بالرأي ولا بالتظني"(5).

فالهلال علامة الشهر، وبه وجبت العبادة في الصيام والإفطار والحج وسائر ما يتعلق بالشهور على أهل الشرع، وربما خفي لعارض أو استتر عن أهل مصر ل مصر لعلة، وظهر لغير أهل ذلك المصر، ولكن الفرض إنما يتعلق على العباد به، إذ هو العلم دون غيره بما قدمناه من أي القرآن(6).

[انظر: نفس السورة، آية 185، من رسالة الرد على أهل العدد والرؤية : 13، حول مسألة مدة شهر رمضان.]

{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ... }

                                                                        (البقرة /196)

وكان قد خرج مع النبي (صلى الله عليه واله وسلم) كثير من المسلمين بغير سياق هدي؛ فأنزل الله تعالى: { وأتموا الحج والعمرة لله}، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): " دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة"، وشبك إحدى أصابع يديه على الأخرى، ثم قال(عليه السلام):

" لو استقبلت من أمري ما استدبرته ما سقت الهدي"؛ ثم أمر مناديه أن ينادي: " من لم يسق منكم هدياً فليحل وليجعلها عمرة، ومن ساق منكم هدياً فليقم على إحرامه"(7).

فأطاع في ذلك بعض الناس وخالف بعض، وجرت خطوب بينهم فيه، وقال منهم قائلون: إن رسول الله أشعث أغبر، نلبس الثياب ونقرب النساء وندهن! و قال بعضهم: أما تستحيون، أن تخرجوا و رؤوسكم تقطر من الغسل، و رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) على إحرامه؛ فأنكر رسول الله على من خالف في د ذلك، وقال: " لولا أني سقت الهدي لأحللت وجعلتها عمرة؛ فمن لم يسق هدياً فليحل" فرجع قوم وأقام آخرون على الخلاف (8)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الوسائل، ج۷، الباب۱٦ من أبواب أحكام شهر رمضان، ح۳، ص١٢٦.

2- المقنعة: ۳۰۰ - ۳۰۱.

3- الوسائل، ج۷، الباب ٣ من أبواب أحكام شهر رمضان، ح۱ و۱۸، ص۱۸۲.

٤- همان، ح۳.

5- الوسائل، ج۷، الباب٣ من أبواب أ شهر رمضان، ح ۲، ص ۱۸۲.

6- المقنعة: ٢٩٥.

7- الوسائل، ج۱۰، باب٥ من أبواب العمرة ٢٤٣؛ و ج ۸، باب ٣ من أبواب اقسام الحج / ۱۷۲.

8- الارشاد: ۹۲، والمصنفات ۱۱: ۱۷۳.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .