المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



أي صراط بعد الإسلام والقرآن  
  
1256   01:06 صباحاً   التاريخ: 19/10/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص39.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

{ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }(الفاتحة/ ٦)

سأل فقال: خبرنا عن قوله تعالى: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } وتعبد الله النبي (صلى الله عليه وسلم) بقوله، ما وجهه؟ وأي صراط بعد الإسلام والقرآن؟

والجواب: أن الله تعبد نبيه (صلى الله عليه وسلم) وكافة المسلمين بالرغبة إليه في إدامة التوفيق والألطاف في الدين والتمسك منه بالصراط المستقيم بالمسألة لله تعالى في ذلك؛ فالنبي (صلى الله عليه وسلم) وإن كان مهتدياً ومتمسكاً بسبيل الحق، فلا غناء له عن إمداد الله تعالى بالتوفيق واللطف له في استدامة ما هو عليه من ذلك، وليس يمتنع أن يكون من لطفه رغبة إلى الله في ذلك، وإظهار التضرع فيه، والمسألة في إدامته له. و لفظ القرآن يدل على ذلك، لأنه تعبد بسؤال ما يستقبل من الأفعال.

ولا ينكر أيضاً أن يكون السؤال لذلك شرطاً في كمال العصمة و حراستها، وإذا لم يكن ذلك منكراً زالت الشبهة في معناه على ما بيناه(1).

وقال الله تعالى فيما أمر به عباده من الدعاء و تلاوة القرآن: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } فدل على أن ما سواه صراط غير مستقيم وصراط الله تعالى دين ا الله وصراط الشيطان طريق العصيان، والصراط في الأصل  على ما بيناه  هو الطريق، والصراط يوم القيامة هو الطريق المسلوك إلى الجنة أو النار، على ما قدمناه(2).

[ وفي الصراط تتمة، راجع سورة الأنعام: 153]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الرسالة العكبرية (الحاجبية ): 147، والمصنفات 6: 106.

2- تصحيح الاعتقاد: 90، والمصنفات 5: 111.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .