المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قطع  
  
1443   01:36 صباحاً   التاريخ: 11/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص403-404.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2288
التاريخ: 10-1-2016 16093
التاريخ: 18/9/2022 1269
التاريخ: 1-2-2021 2731

( قطع ) {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ} [الأنبياء : 93] أي اختلفوا في الاعتقاد والمذاهب ، و {إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ} [التوبة : 110] أي قطعا بحيث لا يبقى لها قابلية الادراك ، و {قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ} [الرعد : 31] تصدعت من خشية الله عند قرائته أو شققت فجعلت أنهارا وعيونا ، وقوله : {لِيَقْطَعَ طَرَفًا } [آل عمران : 127] أي يهلك جماعة ، و {ثُمَّ لْيَقْطَعْ} [الحج : 15] أي ليختنق وسمي الاختناق قطعا لأن المختنق يقطع نفسه بحبس مجاريه ، و {قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ} [يونس : 27] جمع قطعة ومن قرأ : قطعا بتسكين الطاء أراد اسم ما قطع ، و {قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ} [الرعد : 4] أي قرى متدانيات .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .