أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-6-2022
1609
التاريخ: 27-5-2022
1769
التاريخ: 9-11-2014
10251
التاريخ: 26-09-2014
5242
|
قوله - سبحانه : { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} [الصافات: 55].
قال الحسن : تدل(1) هذه الآية على أن الجنة ، في السماء ، والنّار ، في الأرض.
فلذلك ضع منهم الاطلاع .
وقـال الطوسي(2) : يجوز أن تكـون الجنّة ، مخلوقة في غير السّموات ، والأرض.
وفي الناس(3) من قال : إن الجنّة ، والنّار ، ما خلقتا بعد ، وإنها يخلقهما(4) الله ـ تعالى ـ على ما وصفه ، لقوله(5) : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} [الرحمن : 26]
قوله - سبحانه : { إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا} [الأحزاب: 64، 65]
قالوا : إن النار ـ التي وعد الله - مخلوقة. لأن ما لا يكون مخلوقا ، لا بعد.
وهذا(٦) كقوله : { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران: 133].
وهذا السؤال ، ضعيف ، لأنه يجوز أن يكون المراد : أن الجنة ، والنّار ، معدان في الحكم ، كائنان ، لا محالة.
والأول يكون الاعتماد عليه
_______
1- في (ش) : يدل . بياء المضارعة المثناة من تحت.
2- التبيان في تفسير القرآن : 2 : 592.
3- هم المعتزلة كما في الجامع لأحكام القرآن : 4 :205 .
4- في (أ) : خلقهما. بصيغة الماضي.
5- في (ك)؛ لقول ، من دون إضافة إلى الضمير (الهاء).
6- العبارة : (وهذا... للمتقين) ساقطة من (أ).
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|