المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

نـقل العـبء الضـريـبي ورسـملة الضـريـبة
14-6-2022
tenor (n.)
2023-11-27
الوداع الاخير للحسين واستشهاده (عليه السلام)
8-04-2015
عالَم "أينشتاين" Einstein universe
2-11-2018
عمليات الإرساب الجليدي
11/9/2022
حكم وجدان الماء في أثناء الصلاة.
23-1-2016


معنى (أسمع بهم وأبصر)  
  
1432   08:53 صباحاً   التاريخ: 17/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص421- 422.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله - سبحانه - : { أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} [مريم: 38].

على وجه التعجب. ثم أخبر في مواضع بأنهم لا يسمعون ، ولا يبصرون وأن على أسماعهم ، وأبصارهم غشاوة.

قـال لبو مسلم(1) : معنى : (أسمع بهـم وأبصر) : مـا أسمعهم ، وما أبصرهم. وهذا على المبالغة في الوصـف. يقـول : فهـم ـ يؤمنذ ـ { يَأْتُونَنَا} [مريم: 38].

ـ أي : يوم القيامة ـ سمعاء ، بصراء(2). أي : عالمين ، وهم اليوم ـ في دار الدنيا ـ في ضلال مبين ، أي : جهل ، واضح .

وقال الحسن(3) : هم ـ يوم القيامة ـ سمعاء ، بُصراء(4). { لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ } [مريم: 38]  في الدنيا ، ليسوا سمعاء ، ولا بُصراء(5) ، ولكنهم { فِي ضَلَالٍ } [مريم: 38] عـن الدین  { مُبِينٍ } [مريم: 38].

_________

1- هو في مجمع البيان : ٣ : ٥١٤. بلا عزو إلى أحد

2- في (ك) : سمعاً وبصراً بتنوين النصب.

3- مجمع البيان : ٣ : ٥١٤.

4- في (ش) و(ك)  و(أ) : سمعاً بصراً ، بتنوين النصب.

 5- في (ش) و(ك) و(أ) : سمعاً ولا بصراً بتنوين النصب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .