المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Cube Line Picking--Face and Interior
6-2-2020
النزاع والمشاجرة بين الأخوة
7/9/2022
حكم من نذر اعتكافاً مطلقاً
19-11-2015
مستوى قاعدي ( أساسي ) basal plane
26-12-2017
السامري وعبادة العجل
18-11-2014
أهم الرحالة الجغرافيين عند المسلمين - سليمان المهري
14-7-2019


لا حجّة للمجرمين ولا عذر يوم القيامة  
  
1226   08:19 صباحاً   التاريخ: 16/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص420- 421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9/10/2022 1697
التاريخ: 6-12-2015 4980
التاريخ: 2023-10-03 918
التاريخ: 3-12-2015 4852

قوله - سبحانه - : { هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ} [المرسلات: 35].

ثم قال : { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } [الزمر: 31].

وقال : { الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} [يس: 65].

ثم قال : { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ} [النور: 24].

وقوله : { وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ} [فصلت: 21].

وقوله : { حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ} [فصلت: 20].

أما قوله : (لا ينطقون) يريد : أنه لا حجة لهم ولا عذر.

وأما قوله : (اليوم نختم) فهو إخبار عن ترك إعتذارهم عـن جـرمهم.

 وأن أيديهم ، وأرجلهم ، تشهد عليهم.

 

وقيل : الشاهد(1) ، وهو العاصي نفسه بما فعله.

وقيل : إنها تظهر (2) إمارة تدل على الفرق بين المطيع ، العاصي.

 وقيل : إن الله ـ تعالى ـ يفعل الشهادة فيها ، وأضافها إلى الجوارح مجازاً.

وقيل : بين الله فيها بينة(3) حتى تشهد.

____________

1- في (أ): الشهاهد . وهو تحريف.

2- في (ش) و(ك) : يظهر بياء المضارعة المثناة من تحت .

3- في (ش) : بينه. بالهاء غير المنقوطة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .