المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

لغة الإعلام على الخريطة اللغوية
31-8-2021
الانفعالات النفسية عند المراهق / الانفعال
17-10-2021
نهر ينيسي
23-3-2018
الصور المختلفة لحساب الأرباح والخسائر في البنوك
2024-09-10
الشيخ موسى ابن الشيخ طاهر ابن الشيخ حسن
12-2-2018
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ
20-11-2014


ماهيّة الموت  
  
1311   11:23 صباحاً   التاريخ: 28-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص383- 384.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-10-2014 5445
التاريخ: 26/9/2022 1256
التاريخ: 2023-07-17 796
التاريخ: 3-12-2015 5144

اختلفوا في الموت  :

فقالت الفلاسفة : المـوت عـن ضـعف الطبيعة  ، وقلـة إقتـدارها (1) على إمساك (2) الروح   ، فتقفز الروح   ، وترجع إلى العالم.

   وقال النظّام(3) : الموت  ، آفة ، تدخل على الإنسان ، فتمنعـه عـن الحـس(4) والعلم.

    وقال البلخي (5)  ، والأسواري(6) : هـو عـرض  ، مضاد للحياة   ، كمضادة السكون الحركة.

وقال غيرهما  : هو تفرق القلب   ، وتباين أجزائه.

 وقال الشيخ المفيد(7)  : هو شيء   ، يضاد الحياة   ، ويبطـل معـة النمو ويستحيل(8) معه الإحساس. وهو يحل محل الحياة   ، فينفيها .

والصحيح  : أنه إنتفاء الحياة   ، وأنه ليس بمعنى. وهو إختيار المرتضى.

____

1- في (ش) : اقتداءها   ، بالهمزة بعد الألف وهو تحريف

2- في (ش) : الإمساك. مع (أل) .

3- المغني في أبواب العدل والتوحيد : 11 : 339, في جملة كلام.

4- في (أ) : الحسن. بالنون.

5- مسائل الخلاف بين البصريين والبغداديين : 235.

6- المغني في أبواب العدل والتوحيد : 11 : 331.

7- شرح عقائد الشيخ الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 236.

8- في (ش) و(ك)  و(هـ) و(ح) : تستحيل   ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .