المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحسين بن حماد
5-9-2016
George Keith Batchelor
22-1-2018
الأنواع الرئيسية للنقل - النقل المائي
22-4-2019
تركيب الجينوم للبكتيريا المقاومة للإشعاع
3-2-2016
Reactions of amines : Reaction with nitrous acid
30-10-2020
أفعال العقل
26-11-2015


الزواج ــ بحث روائي  
  
1501   02:06 صباحاً   التاريخ: 27-8-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص135 ـ 138
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2018 1780
التاريخ: 2024-01-24 892
التاريخ: 14-1-2016 2490
التاريخ: 13-1-2016 2360

أ- تأكيد زواج الشبان

1ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما من شاب تزوج في حداثة سنه إلا عج شيطانه: يا ويله، يا ويله! عصم مني ثلثي دينه، فليتقِ الله العبد في الثلثِ الباقي(1). 

2ـ عنه (صلى الله عليه وآله): يا معشر الشباب عليكم بالباهِ، فإن لم تستطيعوه فعليكم بالصيام فإنه وجاؤهُ(2).

3ـ عنه (صلى الله عليه وآله): يا شاب تزوج واياك والزنا؛ فانه ينزع الإيمان من قلبك(3).

4ـ الإمام الصادق (عليه السلام): اتى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، شابٌ من الأنصار فشكا إليه الحاجة، فقال له: تزوج.

فقال الشاب: إني لأستحيي أن أعود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله).

فلحقه رجل من الأنصار، فقال: إن لي بِنتاً وسيمة فزوجها إياه.

قال: فوسع الله عليه، قال: فأتى الشاب النبي (صلى الله عليه وآله)، فأخبرهُ.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا معشر الشبابِ عليكم بالباهِ(4).

ب- الزوج المَرضِيُّ

5ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73](5).

6ـ عنه (صلى الله عليه وآله): زوجت المقدادَ وزيداً ليكون أشرفكم عند اللهِ أحسنكم خُلُقاً(6).

7ـ الإمام الباقر (عليه السلام) - لما سُئل عن النكاحِ: من خطب إليكُم فرضيتم دينه وأمانته فزوجوه، {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73](7).

8ـ مكارم الأخلاق: جاء رجلٌ إلى الحسن (عليه السلام): يستشيره في تزويجِ ابنتهِ؟

فقال: زوجها من رجلٍ تقي، فإنه إن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها(8).

ج- الزوجة المَرضِيةُ

9ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوجوا الشواب فإنهن أغرُّ أخلاقاً(9).

10ـ عنه (صلى الله عليه وآله): تُنكح المرأةُ على أربع خلالٍ: على مالها، وعلى دينها، وعلى جمالها، وعلى حسبها ونسبها، فعليك بذاتِ الدينِ (10).

11ـ عنه (صلى الله عليه وآله): من تزوج امرأة لا يتزوجها إلا لجمالها لم ير فيها ما يحب، ومن تزوجها لمالها لا يتزوجها إلا وكلهُ الله إليهِ، فعليكم بذات الدين(11).

12ـ عنه (صلى الله عليه وآله): من نكح امرأة بمالٍ حلالٍ غير أنه أراد بها فخراً ورياء لم يزده الله (عز وجل)، بذلك إلا ذُلاً وهواناً(12).

13ـ عنه (صلى الله عليه وآله): تزوجوا في الحُجزِ الصالح، فإن العرق دساس(13).

14ـ عنه (صلى الله عليه وآله): تخيروا لنطفكم، فإن النساء يلدن أشباء إخوانهن وأخواتهن(14).

د- زواج الأقارب

15ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): إغترِبوا، لا تُضووا(15).

16ـ عنه (صلى الله عليه وآله): لا تنكحوا القرابة القريبة فإن الولدَ يُخلق ضاوِياً(16).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ بحار الانوار: ج103، ص221، ح34.

2ـ الكافي: ج4، ص180، ح2.

3ـ مكارم الاخلاق: ج1، ص430، ح1461.

4ـ الكافي: ج5، ص330، ح3.

5ـ الكافي: ج5، ص347، ح3.

6ـ كنز العمال: ج3، ص20، ح5248.

7ـ الكافي: ج5، ص347، ح1.

8ـ مكارم الاخلاق: ج1، ص446، ح1534.

9ـ المجازات النبوية: ص312، ح238.

10ـ كنز العمال: ج16، ص303، ح44602.

11ـ بحار الانوار: ج103، ص235، ح19.

12ـ بحار الانوار: ج76، ص362، ح30.

13ـ مكارم الاخلاق: ج1، ص432، ح1474.

14ـ كنز العمال: ج16، ص295، ح44557.

15ـ المجازات النبوية: ص92، ح59.

16ـ المحجة البيضاء: ج3، ص94. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.