المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تأديب النفس وتربيتها
11-4-2016
الاحتياجات البيئية للبنجر (الشوندر)
2024-04-15
امارة السفهاء و عشّاق السلطة
21-4-2016
اختيار العقل من جانب آدم
14-7-2020
الخريطة تساعد في تحديد الاتجاه والإحساس بالحجم والمساحة
6-2-2016
Zero Rest Mass Equation
25-7-2018


معنى (لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ).  
  
1790   01:47 صباحاً   التاريخ: 26-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص376.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014 5038
التاريخ: 26-09-2014 5103
التاريخ: 3-12-2015 4765
التاريخ: 28-09-2014 5303

قوله – سبحانه -: { لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} [الرعد: 38].

قال البلخي (1) لكل أجل مقدر ، كتاب ، أثبت فيه ، فلا يكون آية إلا بأجل ، قد قضاه الله في كتاب على ما يوجبة التدبير.

 وقال الجبائي (2) لكل أمر قضاء الله ـ كتاب ، كتبه فيه. فهـو عنـده كأجـل الحياة ، والموت.

 

وقال ابن عباس(3) : لكل كتاب  ، وقت  ، يعمل فيه(4) من التوراة ،  والإنجيل.

____

1- مجمع البيان: ۳: ۲۹۷.

2- مجمع البيان: ۳: ۲۹۷.

3- مجمع البيان: ۳: ۲۹۸.

4- في (ش) و(هـ) و(أ): به.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .