المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

spell-out (n.)
2023-11-20
الأسـواق المـالـيـة (المـفهـوم - الـوظائـف – الأنـواع)
2024-01-19
محمد حسن بن محمد معصوم القزويني
17-7-2016
كن شريكاً قليل المطالب في الحياة الزوجية
19-12-2020
(لغة التجامل " " phatic Communion)
18-10-2017
اطلاق حق الدم المنحدر من الأب
2024-07-30


في الظلم والظالم والفاسق والكافر  
  
1400   10:13 صباحاً   التاريخ: 14-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص353- 354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [التوبة: 67].

لما أظهر واصل بن عطاء المنزلة بين المنزلتين  ، ناظره عمرو بن عبيد  ، فقال : يا واصل! لم قلت : إن من أتى كبيرة من أهل الصلاة  ،  يستحق إسم النفاق؟

قال : لقوله : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} [النور: 4 ومابعدها] الآيات ، ولقوله : { إنّ المنافقين هم الفاسقون} . فكان كل فاسق  ، منافقاً(1) ، إذا كانت (الألف ولام المعرفة)(2) موجودين في الفساق(3).

 فقال عمرو اليس قال الله .. تعالى (4) { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [المائدة: 45] وأجمع أهل العلم على أن صاحب الكبيرة  ، يستحق إسم {ظالم}(5) ، كما يستحق اسم ((فاسق)) ، فألا كفرت صاحب الكبيرة مـن أهـل الصلاة  ، وهم الظّالمون؟

________

 1- في (هـ): منافق ، من دون تنوين النصب.

2- في (هـ) و(ح): اللام . مع (أل).

3- في (أ) : الفاسق . بصيغة المفرد.

4- (تعالى ) ساقطة من (ح).

5- العبارة : (( ظالم...اسم)) ساقطة من (أ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .