المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17606 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02

توفر الكفاءة والمهارة للترجمة من الواجبات الموضوعية
30-5-2016
تحليل المحتوى
24-4-2020
Properties of Chlorine
13-11-2018
فقدان تخلفي إضافي incremental hysteresis loss
29-4-2020
تكاليف تغير المناخ على الدول المتقدمة
7-3-2020
إرجاع التمثيلات
11-2-2022


غفران الذنوب ليس مشروطاً بالتوبة  
  
1123   10:10 صباحاً   التاريخ: 11-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص345- 346.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ} [الرعد: 6]

تدل على بطلان قول من قال : إن أصحاب الكبائر  ، لا يجوز أن يعفو (1) الله عنهم إلا بالتوبة  ، لأنه ـ تعالى ـ لم يشرط (2) ـ في ذلـك ـ التوبة  ، ومـن شرط ـ في الآية ـ التوبة  ، أو خصصها (3) بالصغائر  ، كان تاركاً للظاهر.

وقال إبراهيم بن العباس : كنا في مجلس الرضا ـ عليه السّلام ـ فتذاكروا(4) الكبائر  ، وقول المعتزلة : إنها لا تغفر.

 فقال الرضا ـ عليه السّلام ـ: قد نزل القرآن بخلاف قول المعتزلة  ، فقال ـ جل (5) وعلا ـ : { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ} [الرعد: 6]

_____

1- في (ش): يغفر.

 2- في (ك) و(ح) يشترط بالشين المثلثة بعدها التاء المثناة من فوق.

3- في (ح): خطها.

4- العبارة: ((فتذاكروا... عليه السلام ، ساقطة من (أ).

5- في (ح) جلا. وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .