المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



الحياء ــ بحث روائي  
  
1816   02:25 صباحاً   التاريخ: 18-7-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص138 ـ 140
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

1ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): لم يبق من أمثال الأنبياء (عليهم السلام)، إلا قول الناس: إذا لم تستحيِ فاصنَع ما شِئتَ(1).

2ـ عنه (صلى الله عليه وآله): الحياء خير كله*(2).

3ـ الإمام علي (عليه السلام): الحياء سبب إلى كل جميل(3).

4ـ عنه (عليه السلام): الحياء خلق جميل(4).

5ـ عنه (عليه السلام): الحياء مفتاح كل الخير(5).

6ـ عنه (عليه السلام): الحياء يصد عن فعلِ القبيح(6).

7ـ الإمام الصادق (عليه السلام): الحياء عشرةُ أجزاءٍ، تسعة في النساء وواحدة في الرجالِ(7).

ـ التجنب عن الحياء المذموم

8ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): الحياء حياءان: حياء عقل وحياء حمق، فحياء العقل هو العلم، وحياء الحمق هو الجهل(8).

9ـ الإمام علي (عليه السلام): ثلاث لا يستحيى منهن: خدمة الرجل ضيفه، وقيامه عن مجلسه لأبيه ومعلمهِ، وطلب الحق وإن قل(9).

10ـ عنه (عليه السلام): من استحيا من قول الحق فهو أحمق(10).

11ـ الإمام الصادق (عليه السلام): الحياء على وجهين: فمنه ضعف ومنه قوة وإسلام وإيمان(11).

12ـ عنه (عليه السلام): من رق وجهه رق علمه(12).

ـ الوقار

13ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير شبابكم من تزيا بزي كهولكم، وشر كهولكم من تزيا بزي شبابكم(13).

14ـ عنه (صلى الله عليه وآله): إن الله تعالى يحب ابن عشرين إذا كان شبه ابن ثمانين، ويبغض ابن ستين إذا كان شبه ابنِ عشرين(14).

15ـ عنه (صلى الله عليه وآله): إن الله (عز وجل)، ليعجب من الشاب ليست له صبوةٌ(15).

16ـ الإمام الصادق (عليه السلام): خير شبانكم من تشبه بكهولكم، وشر كهولكم من تشبه بشبانكم(16).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ عيون اخبار الرضا (عليه السلام): ج2، ص56، ح207.

(*) يعني ان الحياء يكف ذا الدين ومن لا دين له عن القبيح، فهو جماع كل جميل.

2ـ معاني الاخبار: ص409، ح92.

3ـ بحار الانوار: ج77، ص211، ح1.

4ـ عيون الحكم والمواعظ: ص40، ح919.

5ـ غرر الحكم: ح340.

6ـ غرر الحكم: ح1393.

7ـ كتاب من لا يحضره الفقيه: ج3، ص468، ح4630.

8ـ الكافي: ج2، ص106، ح6.

9ـ غرر الحكم: ح4666.

10ـ غرر الحكم: ح8650.

11ـ تحف العقول: ص360.

12ـ الكافي: ج2، ص106، ح3.

13ـ إرشاد القلوب: ص41.

14ـ كنز العمال: ج3، ص525، ح7732.

15ـ مسند ابن حنبل: ج6، ص134، ح17376.

16ـ معاني الاخبار: ص401، ح63.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.