المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

مع رسول الله (صلى الله عليه واله) أيام الطفولة والصبا
7-2-2019
Longest Path
18-12-2021
البوليمرات الحاوية على الفلز Metal containing conducting polymers
2024-05-11
ظلم يتامى الناس واكل اموالهم
10-8-2019
Palatal
8-6-2022
Enzyme Immobilization and Conjugation
4-5-2016


السابقون الأولون الى الإسلام.  
  
1728   10:31 صباحاً   التاريخ: 1-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص290-291.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7/9/2022 1032
التاريخ: 6-12-2015 4747
التاريخ: 18-12-2015 4560
التاريخ: 22-12-2015 6937

قوله – سبحانه -: { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ} [التوبة: 100]

والسبق ـ هاهنـا ـ إن كـان إظهـار الإسلام ، فلابد أن يكون مشروطاً بالأخلاص في الباطن ، لأن الله ـ تعالى ـ لا يعد بالرضى من أظهر له الإسلام ، ولم  يبطنه. فيجب أن يكون الباطن ، معتبراً ، أو مذلولاً عليـه ممـن (1) يـدعي دخوله تحت الآية، حتى يتناوله الوعد بالرضاء.

     والوجه الثاني يؤدي أن يكون جميع المسلمين ، سابقين إلا الواحد ، الذي لم يكن بعده(2) إسلام(3) أحد.

     فلم يبق إلا الوجه الأول. ولهذا أكده بقوله: «الأولون» . لأن مـن كـان قبله غيره ، لا يكون أولا(4) بالإطلاق.

 ومن هذه صفته ـ بلا خلاف ـ فهو علي ، وحمزة ، وجعفر ، وخباب ، وزيد ، وعمّار ، وسعد بن معاذ ، وأبو الهيثم ، وخزيمة.

فأما الأول ، ففي تقدم إسلامه ، خلاف كثير.

     ثم(5) إن من روى ذلك: أبو هريرة(6)، وكان من الخاذلين ، وقد ضربه عمر بالدرة ، لكثرة روايته ، وقال : إنه كذوب. وإبراهيم(7) النخعي. وهو ناصبي جداً ، تخلف عن الحسين ـ عليه السّلام ـ وخرج مع ابن الأشعث في جيش إبـن زيـاد ، وكان يقول : لا خير إلا في النّبيذ الصلب.

وحسان(8) بن ثابث. وهو شاعر. وعناده لعلي ، ظاهر.

_______

1- في النسخ جميعها: فمن ، مع الفاء. وما أثبتناء هو الموافق للسياق.

2- في (ك): بعد. من دون الضمير (الهاء).

3- في (ح): أسلم.

4- في (ك): إلّا. وهو تحريف .

5- (ثم) ساقطة من (ك).

6- المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: 14.

7- المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: 17.

8- المعارف : 312. الجمل . 116-118.

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .