المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تعزية الناحية المقدسة للسفير الثاني الشيخ أبي جعفر محمد بن عثمان قدس الله روحه بوفاة أبيه السفير الاول عثمان بن سعيد
3-11-2019
محسس Allergen
1-5-2017
Strang,s Strange Figures
17-10-2020
تفسير الآيات [70 - 73] من سورة آل‏ عمران
12-06-2015
Wolfgang Doeblin
8-1-2018
مرضُ معاوية
7-4-2016


من علامات الزاهد في الدنيا  
  
1358   03:47 مساءً   التاريخ: 20-6-2022
المؤلف : الشيخ ابو علي البصري
الكتاب أو المصدر : مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة : 231-232
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-2-2021 4440
التاريخ: 29-7-2016 2149
التاريخ: 24/10/2022 1669
التاريخ: 19-6-2022 1764

1- يحب من يحب خالقه، ويبغض من يبغض خالقه.

۲ - يهرب من الحرام ويتحرج مـن الحـلال: لان الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب.

3- الرحمة لجميع المسلمين كما يرحم نفسه.

 4- التقوى لله عز وجل ومنه يتفرع التحرج من الكلام الذي لا يرضي الله عز وجل كما يتحرج من الميتة التي اشتد نتنها.

5- قصر الأمل في الدنيا.

6- الصبر على البلاء: عن الإمام الكاظم (عليه السلام) قال: إن أصبركم على البلاء لأزهدكم في الدنيا).

وهذه الأمور الخمسة مستفادة من حديث النبي (صلى الله عليه وآله) الذي رواه العلامة المجلسي (رحمه الله) في بحاره ج ۷۷ ، ص 20 وهـذا الحديث بين جبرئيل والنبي (صلى الله عليه و آله) قلت: يا جبرئيل فما تفسير الزهد؟

قال: الزاهد يحب من يحـب خالقـه ويبغض من يبغض خالفه، وينحرج من حلال الدنيا ولا يلتفت إلى حرامها، فإن في حلالها حساب وفي حرامها عقاب، ويرحم جميع المسلمين كما يرحم نفسه ويتحرج من الكلام كما يتحرج من الميتة التي قد اشتد نتنها ويتحرج عن حطام الدنيا وزينتها كما يتجنب النار أن تغشاه و يقصر أمله وكان بين عينيه أجله.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.