المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى (آل ياسين).  
  
1867   01:57 صباحاً   التاريخ: 17-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص247-248.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015 4868
التاريخ: 25-09-2014 6936
التاريخ: 24-11-2014 4767
التاريخ: 9-11-2014 4782

 

قوله - سبحانه -: { سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } [الصافات: 130].

قالوا(1): «إلياسين» يعنُون : إلياس ، ومن معه.

قـال نـافع(2): هـذا باطل ، لأنّ «اللام» ـ في المصحف ـ مفصـولة مـن ((«ياسين)) .

وقالوا : ((ياسين)) ، معناه : يا رجل ، يدُلُك ـ وضوحاً ـ :) { إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس: 3].

ثم اختلفوا ، فمنهـم مـن قـال(3): أهـل ديـن الرجل. وتمسك(4) بقوله : { أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46].

 قال الصادق ـ عليه السّلام ـ والله ما عنى ـ بهذا ـ إلا بيتهُ(5).

 وقال أبو محمد النوبختي : يجوز أن يكون آل فرعون من أهل بيته ، ممن كان على كفر (6) فرعون ، ولو كان آل محمد ، من إتبعه ، من(7) لم يكن من ذوي نسبه(8)، لكان من إتبع جبريـل مـن آل جبريـل فيـكـون محمـد ، مـن آل جبريل ، ولكـان المسلمون ، من آل نُوح ، وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى. لأن المسلمين ، متبعـون للأنبياء ، ويكون من اتبع أبا حنيفة في فقهه ، من آله.

____

 1- جامع البيان: 23: 94. من دون عزو إلى أحد المفسرين. أيضاً: جـواهر العقـدين: ق 2 حـ 1: 68 - 69، الجامع لأحكام القرآن: 15: 118.

2- جامع البيان: 23: 94 منسوباً إلى عامة قراء المدينة. أيضاً: مجمع البيان: 4: 456، وفي إتحاف فضلاء البشر: 370. معزواً إلى نافع ، الجامع لأحكام القرآن: 15: 118، وفيه قراءة نافع .

3- الجامع لأحكام القرآن: 15: 118.

4- في (ح): تمسكوا, بإسناده إلى واو الجماعة .

5- في (ك): بنبه. وفي (هـ): إبنته، وفي (ح): نبيه.

6- في (أ): كفر وفرعون.

7- في (ح): ممن.

8- في (أ): نسبته.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .