أقوال المفسرين في (القربى) قالوا: قريش ، وقالوا علي وفاطمة وأولادهما ، وقالوا أهل البيت. |
1709
09:10 صباحاً
التاريخ: 16-6-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015
5119
التاريخ: 3-12-2015
4812
التاريخ: 24-09-2014
5655
التاريخ: 9-11-2014
5044
|
قالوا (1): قُريش . وفيهم المؤمن ، والكافر . قوله : { وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ } [الأنعام: 66](2).
وقالوا(3): علي، وفاطمة ، وأولادهما. وهو الصحيح .
دليلنا مـا رواه أبـو عبيـد(4)، والزجاج(5)، والحسـن(6)، وقتـادة(7)، وابـن جبير (8)، والثعلبي(9)، والواحدي(10)، والقشيري، وغيرهم من المفسرين عن إبـن عباس ، وأنس ، وأبي هريرة ، وأم سلمة : أن الأنصار ، قالت : أموالنا ، وأنفسنا ، بيد الله ، وقد هدانا الله على يديك ، وتنُوبك نوائب ، وحقـوق ، وليسـت عنـدك لها سعة ، وهذا تُنفقه. وأتوا إليه بثمانمِئة دينار (11). فنزلت: { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} يعني: على الإيمان ، والقرآن جُعلاً ، ولا رزقاً { إلا المودة في القربى} : إلا أن تحُبوني ، وتحبوا أهل بيتي ، وأقربائي.
وفي رواية(12): إلا أن تودوا قرابتي ، وتحفظوني فيهم.
رواه سعيد بن(13) جبير ، وعمرو بن(14) شعيب ، وعلي بن(15) الحسين ، وأبـو جعفر(16)، وأبو عبدالله(17) ـ عليهم السلام -.
ثم شرح «القربي» و رواه الواحدي في البسيط(18)، وأبو نعيم في الحلية(19)، وشاهفور في تـاج الـتراجم ، وأبـو تـراب في الحدائق ، وجماعـة مـن المفسّرين والمحدثين عن ابن عباس(20)، ومجاهد(21)، وابن جبير(22)، ومقاتل(23)، والضحاك(24)، وأبي صالح(25) ، والأعمش(26)، وأبي مالك ، وسالم بن سعيد ، والكلبي(27)، وشهر بن حوشب : أنه لما نزلت هذه الآية ، قالوا : يا رسول الله ! من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم؟
قال: علي ، وفاطمة ، وأولادهما.
وفي رواية: وولداهما(28).
وفي تفسير الثعلبي (29)، وفضائل(30) أحمد عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قالوا : يا رسول الله! مـن قرابتـك هـؤلاء الذين وجبت علينا مودیم؟
قال : علي ، وفاطمة ، وابناهما.
وراوي هذين الخبرين ابن عباس ، وهو أحد الأقرباء.
يوضح ما ذكرناه : ما روى علماؤهم مثل : مالـك بـن أنـس ، وأبي (31) يعـلى الموصلي(32) عن حميد ، وعطية عن الخدري(33)، والسدي(34) ، ومجاهد : أنه لما نزلت قوله: { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } [الإسراء: 26] ، دعا النبي ـ عليه السّلام ـ فاطمة، وأعطاهـا فدك (35).
وهو المروي عن الجعفرين (36) – عليهما السلام .
_______
1- الجامع لأحكام القرآن :16: 21.
2- هذا قول ابن عباس وقتادة وجاهد . انظر : جامع البيان :25: 23- 24. أيضاً : مجمع البيان :5: 28 . أيضاً التبيان في تفسير القرآن : 9: 158.
3- تفسير نور الثقلين: 4: 571 – 572. عن أهل البيت (عليه السلام). جـامع البيان: 25: 25، 15: 72 مجمع البيان: 5: 28. تفسير البغـوي: 4: 125، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. أمـالي الصدوق: 473 - 474. فضائل الصحابة: 2: 669، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21 - 22.
4- الأموال: 461.
5- معاني القرآن وإعرابه: 4: 398.
6- جامع البيان: 25: 25. أيضاً: مجمع البيان: 5: 28.
7- في أسباب النزول: 251. رأي مخالف لما نقله المؤلف عن قتادة. شواهد التنزيل: 2: 139. وفيه رأي لقتادة يطابق ما أورده ابن شهر آشوب ، وكذلك في جـواهر العقدين: ق 2 حـ 1: 218 والجامع لأحكام القرآن: 16: 24 .
8- شواهد التنزيل: 2: 135. المعجم الكبير: 11: 435. غايـة المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21.
9- تفسير البغوي (وهو اختصار لتفسير الثعليي): 4: 125. ينابيع المودة: 1: 105. جـواهر العقدين: ق 2 ح 1: 213، عن الثعلبي، وكذا: غاية المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 22 عن الثعلبي.
10- اسباب النزول: 251.
11- في (هـ): ديناراً. بتنوين النصب. والوجه ما أثبتناء.
12- المعجم الصغير: 1: 76.
13- ينابيع المودة: 1 : 105، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158، الدر المنثور: 7: 348، مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309، الجامع لأحكام القرآن 16: 21.
14- شواهد التنزيل: 2 : 145، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. الجامع لأحكام القرآن: 21:16.
15- مجمع البيان: 5: 28، نور الثقلين: 4: 574. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474، الدر المنثور: 7: 278 / 7: 348.
16- المحاسن: 144. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474. غايـة المـرام : 308.
17- المحاسن: 144 - 145. نور الثقلين: 4: 571 – 572. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 ، أمـالي الصدوق: 473 - 474.
18- ينابيع المودة: 1: 105، نقلا عن الواحدي في البسيط .
19- حلية الأولياء :3: 201.
20- تفسير الغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 13 - 133 ، ينابيع المودة: 1 : 105. فضائل الصحابة: 2: 669، الدر المنثور: 7: 348.
21- تفسير البغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 145.
22- شواهد التنزيل: 2: 130. فضائل الصحابة: 2: 669. الدر المنثور: 7: 348، مناقب عـلى بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.
23- تفسير البغوي: 4: 125. الدر المنثور: 7: 346.
24- تفسير البغوي: 4 : 125. الدر المنثور: 7: 246.
25- شواهد التنزيل: 2 : 138.
26- شواهد التنزيل: 2: 130 - 133 ، فضائل الصحابة: 2: 669 . مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.
27- شواهد التنزيل:2 : 138.
28- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): ولديهما.
29- تفسير البغوي المسمى (معالم التنزيل): 4: 125، وهو اختصار لتفسير أستاذه الثعلبي المسمى (الكشف والبيان). ينابيع المودة: 1: 105. نقلاً عن تفسير الثعلبي. غاية المرام: 306. نقلاً عن تفسير الثعلبي (أيضا) الجامع لأحكام القرآن: 16: 22. نقلاً عن الثعلبي.
30- فضائل الصحابة: 2: 669.
31- في (ش) و(ك): ابن. وهو تحريف، وفي (هـ) و(أ): أبو
32- مسند أبي يعلى الموصلي: 2: 334.
33- تفسير فرات الكوفي: 118، 119- شواهد التنزيل: 1: 339، 340. مجمع البيان: 3: 411. ينابيع المودة: 1: 119، الدر المنثور : 5: 273.
34- مجمع البيان: 3: 411. شواهد التنزيل: 1: 338 - 340. جامع البيان: 15: 72.
35- في (ح): وزكا، وهو تحريف.
36- عيون أخبار الرضا : 1: 233. نور الثقلين :3: 153، 156. تفسير فرات الكوفي : 119. شواهد التنزيل :1: 341. أمالي الصدوق : 472.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|