المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

قاعدة التعيين العقلية أو اصالة التعيين
15-9-2016
الدِنيبة Echinochloa crusgalli
7-12-2015
فربيون ذو خيمتين Euphorbia biumbellata
22-8-2019
Alkaloids
19-12-2021
الأشجار
2024-08-04
عوامل اختيار العواصم - الحماية والدفاع
22-12-2021


على الرجل أن يجعل الاعتناء والاهتمام بالزوجة على رأس برامجه واهتماماته  
  
1419   08:34 صباحاً   التاريخ: 12-6-2022
المؤلف : السيد علي أكبر الحسيني
الكتاب أو المصدر : العلاقات الزوجية مشاكل وحلول
الجزء والصفحة : ص157ـ160
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2018 2061
التاريخ: 9-2-2020 2690
التاريخ: 2024-09-07 190
التاريخ: 23-5-2018 1841

صحيح أن المرأة والرجل بحاجة إلى بعضهما البعض وأن الله سبحانه وتعالى خلق أحدهما للآخر ولكن المرأة - بما تملكه من عاطفة مميزة ومشاعر مرهفة ولطيفة - هي أكثر حاجة إلى التقرب من زوجها والتحدث معه كما أنها بحاجة أكثر للرعاية والاهتمام من قبل الزوج وهي تفرح وتسرّ أكثر لحسن خلقه ومحبته وابتسامته. المرأة تعيش لتحقق رضا الزوج وسعادته وسعادة أولاده. وأفضل تقدير أو مكافأة يمكن أن تحصل عليها المرأة مقابل ذلك هي كلمة الشكر والتقدير التي تسمعها من زوجها وأولادها والبسمة وعلامات الرضا والارتياح والسعادة التي تشاهدها على وجوههم. ومن مفاخر الرجل وكرامته أن يتعهد في عقد الزواج برعاية زوجته وإدارة شؤون حياتها والاهتمام بتربية أولاده ورعايتهم وأن يضع هذه الأمور على رأس برامجه واهتماماته وأن يحترم مشاعر زوجته وعاطفتها المتميزة ويقلل من زياراته غير الضرورية واجتماعاته مع زملائه وأصدقائه ويعود بالتالي إلى البيت ويأنس بأهله وعياله ويتبادل الحديث ويتناول الطعام معهم وأن يستلذ ويتمتع بمحبتهم وعواطفهم ومشاعرهم الصادقة. حيث يقول النبي الأكرم محمد المصطفى صلى الله عليه وآله: «ما من رجل يجمع عياله ويضع مائدته فيسمون في اول طعامهم ويحمدون في آخره فترفع المائدة حتى يغفر لهم»(1).

إنه ليس من الشرف ولا من الكرامة الإنسانية أن يترك الرجل زوجته تنتظره في المنزل ويتناول طعامه مع هذا وذاك خارج البيت ويقضي أوقات فراغه بالأعمال المنكرة برفقة أصدقاء السوء، حيث إن عدم الوفاء هذا سيكون له في النهاية عواقب مشؤومة وضارة.

لنقرأ الرسالة التالية:

الرسالة:... تزوجته قبل أكثر من عامين ورافقته من مدينة إلى أخرى، وكنت سعيدة لذلك وراضية عن زواجي منه. وبعد عدة أشهر من زواجنا بدأت تصرفات زوجي التي كانت عادية بالنسبة له وغير عادية بالنسبة لي تظهر وتتكثف.. فعندما كان ينتهي من عمله اليومي يذهب مع أصدقائه ولا يعود إلى البيت إلا في وقت متأخر من الليل.

في بداية الأمر تجاهلت تصرفاته هذه لكي لا يقع بيننا أي خلاف، ولكن بعد مرور فترة من الزمن لم أتمكن من تحمل هذا الوضع. فقد كنت غريبة في هذه المدينة وكان هو يذهب مع أصدقائه حتى في أيام العطل الرسمية ولا يعود إلى البيت إلا في المساء وعندما كان يصل إلى البيت وأعد له مائدة الطعام - على أمل أن أتناول الطعام معه - كان يقول لي: إني شبعان لقد تناولت الطعام مع أصدقائي في المطعم الفلاني. وعندما كنت أعترض على تصرفه هذا وأقول له إن هؤلاء الأصدقاء هم أعداء لك وهم يجلبون المصائب والويلات، كان يغضب ويتشاجر معي وينهال عليّ بالضرب أنا التي كنت أحبه من صيم قلبي. وعندما كان يحدث نقاش بيننا مهما كان بسيطاً وتافهاً فإنه كان يقول لي:... أنت لا تنفعينني، اخرجي من بيتي... كل المشاجرات التي كانت تحدث بيننا كانت بسبب أصدقاء السوء الذين كان يجالسهم ويعاشرهم وأيضاً بسبب عودته المتأخرة إلى المنزل ليلاً... فعندما كان يحين وقت المساء كان الخوف يسيطر على جميع جوارحي ويتملكني بكل وجودي حيث كنت أخاف من أدنى صوت وكنت أقبل أن يبقى زوجي رغم كل أخلاقه السيئة في المنزل ولا يأتي متأخراً... ولكنه كان يعيّرني ويستهين ويستهزئ بي ويقول لي: إنك لا تفهمين، غبية وجبانة.

لقد جعل اشه سبحانه وتعالى الخوف في وجود كل إنسان - رجلاً كان أو امرأة - لكي يستطيع هذا الإنسان بواسطته وفي ظل توجيهان العقل أن يحفظ نفسه ويحمي وجوده من الأخطار التي تحدق به.

ولكن غريزة الخوف عند المرأة هي أقوى منها عند الرجل الأمر الذي يجعل المرأة تخاف من الأخطار وتهرب من الوحدة والظلام والعزلة حيث تحافظ بذلك على عفتها وكرامتها وتبقى بعيدة عن اعتداءات وتحرشات الآخرين. فالإمام أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام يقول: [خيارُ خصال النساء شرار خصال الرجال. الزهو والجُبن والبُخل. فإذا كانت المرأة مزهوة لم تمكن من نفسها، وإذا كانت بخيلة حفظت مالها ومال بعلها وإذا كانت جبانة فَزِعت من كل شيء يعرض لها](2).

وعلى هذا الأساس فالخوف لا يعتبر صفة مذمومة وغير محببة عند النساء بل على العكس يعتبر صفة محببة وحسنة ولذلك يجب أن لا ننتقد المرأة ونحقرها بسبب خوفها. فلو لم تكن المرأة تخاف من الوحدة والظلام لما كانت تشعر بالحاجة إلى الرجل ولما كانت تأوي وتلتجئ إليه وتعيش في كنفه وبالتالي لما كانت تضيء محيط المنزل وتمنحه وتمنح الحياة العائلية الدفء والسعادة ولما كانت تخشى من وقوع زوجها في الخطأ وتعرضه للانحراف ولما كانت تبكي وترجو منه وتلتمس.

الآن نقرأ بقية لرسالة:

الرسالة:... لقد نصحته كثيراً بكيت، ورجوته ولكن دون جدوى. فكنت أقول له: لماذا تدمر حياتك ومستقبلك ؟ لماذا تنفق المال على هذا وذاك بدل أن تنفقه على أهلك وعيالك؟! فكان يستهزئ بي ويقول: يا لك من امرأة ساذجة؟ تتصورين أني لا أعرف مدى ما تضمرينه من حقد وحسد تجاه أصدقائي؟ والأسوأ من ذلك كله أن انتقاداته اللاذعة لي وكلماته النابية التي يوجهها لي ولوالدي وأنا أعيش غريبة وبعيدة عن أهلي في هذه المدينة، كانت تنهال على رأسي كالمطرقة وكانت تؤلمني أكثر من الضرب.

وأحياناً عندما كنت ألاحظ عليه الارتياح كنت أتحدث معه وأقول له: إني لم أكن جائعة أو محتاجة عندما تزوجتك إنني محتاجة إلى المحبة والرعاية والتحدث معك، أحب ان نأكل معاً وان يسود بينا الوفاق والوئام، فكان يقبل كلامي ويعدني بتعديل سلوكه والاستجابة لمطاليبي. ولكن عندما كان يريد أن يعود إلى البيت مبكراً وعندما كان يرفض الذهاب مع أصدقائه هنا وهناك وتناول الطعام معهم كانوا يعيرونه بالقول: أتخاف من زوجتك؟ ولهذا السبب فهو كان يتعمّد التأخر في العودة لكي يثبت لهم أنه شجاع ولا يخاف..

وفي نهاية المطاف كان أعداؤه المتظاهرون بمظهر الأصدقاء، هم السبب في دخوله السجن حيث لم يعد بإمكانه ان يعود إلى بيته نهائياً..

لنسأل الله أن يحفظنا من لخداع والزلل وينقذنا من أصدقاء السوء، ولنسأله تعالى أن يجعل في قلوبنا المزيد من الرحمة والشفقة تجاه زوجاتنا وأبنائنا وأن يجعلنا نعرف قيمة الألفة والمحبة والوفاق داخل محيط الأسرة، لنعيش في جو ذلك وأن نسعى لأداء حقوق بعضنا تجاه بعض ونكسب رضا بعضنا عن بعض بما يرضي الله سبحانه وتعالى.

_____________________________________

(1) وسائل الشيعة ، ج١٦ باب١٢ ص٤٢٢ ح٣.

(2) نهج البلاغة ، ص٦٧٧ رقم ٢٣٦ط الأعلمي - بيروت. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.