المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Iodine Applications
20-12-2018
حقيقة الصلاة
2024-08-10
لا زكاة في الحلّي المباح استعماله.
7-1-2016
منهج علم الأصول
1-9-2016
كرامات الامام في قوله وحديثه(عليه السلام)
31-07-2015
تحتمس الثالث والحملة السادسة عشرة والأخيرة عام 42 والغرض منها
2024-04-18


معنى كلمة صرر  
  
1919   08:45 صباحاً   التاريخ: 24-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص286.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2448
التاريخ: 29-12-2022 1296
التاريخ: 21-10-2014 2859
التاريخ: 10-12-2015 17681

( صرر ) {وَأَصَرُّوا } [نوح : 7] أقاموا على المعصية ، قال تعالى : {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا } [آل عمران : 135] و {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ} [البقرة : 260] أي اضممهن إليك لتتأملهن وتعرف شأنهن لئلا تلتبس عليك بعد الاحياء ، ويقال : إملهن إليك وصرهن بكسر الصاد قطعهن ، والأربعة من الطير ، قيل : هي طاووس وديك ، وغراب ، وحمامة ، و {يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ } [الواقعة : 46] أي يقيمون على الاثم ، وال‍ {صِرٌّ} [آل عمران : 117] البرد فإذا تكرر قيل : {صَرْصَرٍ} [الحاقة : 6] والصرة : الصيحة والضجة ، و {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ} [الذاريات : 29] أي صيحة من صرة القلم والباب ، وقيل : في جماعة لم تتفرق من صررت جمعت ، ويقال للأسير مصرور لأنه مجمع اليدين .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .