المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المنظور الدولي لنظريـات حـوكـمة ذوي المصلحة في الشركـات
2023-07-24
مُكوّنات السّطح الخارجيّ للأرض
13-12-2019
أساليب الردع
26-11-2018
مصادر الفرض العلمي
8-3-2022
المجاري المائية ومشهد الحرب الأهلية
18-8-2022
موضوع علم الرجال.
26/9/2022


في فضائل علي عليه السلام خصّ له فتح بابه (صلى الله عليه واله) بالمسجد وسد أبواب غيره.  
  
1635   10:42 صباحاً   التاريخ: 11-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص150-151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2022 1356
التاريخ: 2-10-2014 4855
التاريخ: 21-12-2015 5276
التاريخ: 21-12-2015 5990

 

خص له فتح بابه في المسجد، وسد أبواب الأقارب، والأجانب.

رواه الترمذي(1)، والبلاذري(2) وابن حنبل(3)، والموصلي(4)، وأبو نعيم(5)،

والبيهقي، وأبوبكر(6) الخطيب، وشيرويه(7) الديلمي، وأبو المظفر السّمعاني(8)،

والخركوشي(9)، والعكبري(10)، وإبـن المـؤذن ، والإقليـشي ، وغيرهم عـن ثلاثين رجلاً من الصحابة ، منهم : ابن عباس ، والخدري ، وأبو الطفيل ، وأبن أرقم ، وأبن عمر ، وسعد بن أبي وقاص ، وحذيفة بن اُسيد ، وأم سلمة .

فخصوصيتهما بفتح بابيهما ، دليل على زيادة درجاتهما ، ورضى الله عنهما . والمقام في المسجد – وهما جُنُبان – دليل على طهارتهما ، وعصمتهما.

________

1- صحيح الترمذي : 13 : 176.

2- أنساب الأشراف (ط. المحمودي):2: 106.

3- فضائل الصحابة : 2: 2: 567، 581 ـ 582، 684. مسند أحمد: 4: 369.

4- مسند أبي يعلى الموصلي: 2: 61 ـ 62.

5- حليه الأولياء: 4: 153.

6- تاریخ بغداد: 7: 205.

7- لم أقف عليه في فردوس الأخبار للديلمي. وهو في غاية المرام:641 نقلاً عن فردوس الأخبار.

8- غاية المرام: 641 نقلاً عن مناقب الصحابة للمسمعاني.

9- لم أقف عليه في مصورة كتابه (شرف النّبي).

10- لم أقف عليه في المطبوع من كتابه (الإبانة).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .