المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ما المراد من الخاتم ؟
19-1-2016
مرض العفن الرمادي على الخضر
13-11-2016
التلوث الداخلي Contamination from Inside
7-12-2017
الاهمية الاقتصادية والاستعمالات لكتان البذور Linseed or Seedflax
2023-05-31
معنى لفظة أسف
28-1-2016
عهد الاسر المحلية الحاكمة في العراق.
2023-06-07


نزول{أنذر عشيرتك الأقربين} النبي (صلى الله عليه واله) جمع بني عبد المطلب خاصة .  
  
1990   02:09 صباحاً   التاريخ: 1-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص113-114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214].

إجماع الأمة(1) أن النبي ـ عليه السلام (2) عند نزول هذه الآيـة، جمـع بنـي عبد المطلب ـ خاصة فيها ـ للأنذار، وقال:

من يؤازرني على هذا الأمر، يكون أخي، ووصيي، ووزيـري، ووارثي، وخليفتي من بعدي؟

 فقام أمير المؤمنين من بين جماعتهم ـ وهو أصغرهم يومئذ سناً ـ فقال: أنـا أوازرك يا رسول الله!

 فقال له النبي . عليه السّلام -: إجلس! فانت اخي، ووصيي، ووزيري، وارثي، وخليفتي من بعدي..

 وهذا صريح القول في الاستخلاف.

 وفي الآية، دلالة على: أنه ـ تعالى ـ أمره بدعاء أهـل بيـته، وعترتـه. وقصر ذلك عليهم قبل الناس، فكان لعلي، ثلاث دعوات:

 دعوة أهل البيت الذين كانوا في بيت خديجة-[  واجتمع العلماء على أنّ الإسلام لم يخرج من بيت خديجة ] (3)، وحتى أسلم كل من فيه -، ودعوة بني هاشم ، ودعوة العامة.

_______

1-  جامع البيان: ۹: ۱۲۱. عـلـل الشرائع : ١٧٠ . الإرشـاد: ۱۱، ۳۲ - ۳۳. شـواهد التنزيل: ۱: ٤٢٠ - ٤٢١. إعلام الـورى: ١٦٧. مجمـع البيـان: ٧: ٢٠٦، تهذيب الآثـار (مسـند عـلي بـن أبي طالب): ٦٢ ـ ٦٣ فضائل الصحابة: ٢: ١١١، ٦٨٤، ۷۰۰، ۷۱۳. مسند أحمـد: ۱: ١١١ إثبات الوصـية: ۹٣. كفـايـة الطـالـب: ٢٠٤ - ۲۰۷. تـاريخ الطبري: ۲: ۳۲۱ - ۳۲۲. فرائـد السمطين: ۷۱ - ۷۲. غاية المرام: ۳۲۰ - ۳۲۳. الرياض النضرة: ٣: ١٢٥.

2- في (ح): صلى الله عليه وآله.

3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .