المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تعميق الإيمان بالله
25-1-2021
معيار تفوق الاسلام
2023-05-11
تقويم الذات
27-11-2021
اللابشرط القسمي
13-9-2016
التزامات المتعاقد في عقد استئجار الإدارة لخدمات الأشخاص
9-4-2017
أنواع أنابيب الكربون النانوية (Types of carbon nanotubes)
2023-07-27


معنى كلمة جهر  
  
2371   12:57 صباحاً   التاريخ: 21-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص263.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 8106
التاريخ: 8-05-2015 2859
التاريخ: 2024-09-04 353
التاريخ: 17-12-2015 11508

( جهر ) {جِهَارًا }  الجهر من غير أسرار ، قال تعالى : {ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا } [نوح : 8] و  ( الجهر ) الاعلان بالشئ ، قال تعالى : {تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا} [الإسراء : 110] أي بقراءة صلاتك {وَابْتَغِ بَيْنَ} [الإسراء : 110] الجهر والمخافتة {سَبِيلًا} [آل عمران : 97]

وسطا ، قيل : بأن تجهر بصلاة الليل وتخافت بصلاة النهار ، وقيل :  ( بصلواتك ) بدعائك وقوله {لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ} [النساء : 148] أي إلا جهر من ظلم فاستثنى من الجهر الذي لا يحبه الله تعالى جهر المظلوم وهو أن يدعو على الظالم ويذكر ما فيه من السوء وقيل : هو أن يبدأ بالشتيمة فيرء على الشاتم لينتصر منه و {حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً } [البقرة : 55] أي عيانا وهي مصدر من قولك : جهر بالقراءة ، كان الذي يرى بالعين جاهر بالرؤية .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .