معنى { فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ}. |
1936
02:02 صباحاً
التاريخ: 13-4-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24
1019
التاريخ: 31-8-2021
8036
التاريخ: 2023-05-04
1219
التاريخ: 22-04-2015
2123
|
قوله – سبحانه -: {فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ } [يونس: 94].
قال ابن عباس(1)، ومجاهد(2)، والضحاك(3)، وابـن زيـد(4): إنّـما أمـره أن يسأل من آمن من(5) أهل الكتاب، كعبد الله بن سلام.
وقيل: أي: سلهُم عن صفة النّبي، المبشر به في كتبهم، ثم انظر من وافق في تلك الصفة.
وقال البلخي (6): ذلك راجع إلى قوله: { فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ} [الجاثية: 17]. فأمره أن يسألهم: هل الأمر على ذلك؟ فإنّهم لا يمتنعون من الإخبار به، ولم يامره بأن يسألهم: هل هو محق فيه، أم لا؟ ولا أن(7) ما أنزله عليه صدق أم لا؟
ويقال: إنّا أمره بأن يسألهم: إن كان شاكاً؛ [وإن(8) لم يكن شائاً، فلا يجب عليه مسألتهم.
وهـذا معنى مـا روي(9) عنـه ـ عليـه السّـلام (10) : مـا شـككتُ]، ولا أسأل.
وقال ابن جبير(11)، والحسن(12)، وقتادة(13)، وأبو عبد(14) الله ـ عليه السّلام -: لم يَشُك النبي ـ عليه السّلام ـ ولم يسال ـ ويقوي(15) ذلك أن الخطاب، متوجه إلى النبي ـ عليه السّلام ـ(16)، والمراد به غيره، قوله ـ بعد(17) هذا ـ: { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي} [يونس: 104].
ويقال: إن قوله: { فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ}. مثـل قولـه {فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ} [البقرة: 91]. وإنما قتلهم أباؤهم، وأهل ملتهم(18)، قبلهم.
_______
1- جامع البيان: 11: 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133.
2- جامع البيان: 11: 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133.
3- جامع البيان: 11: 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133.
4- جامع البيان: 11: 168.
5- (من) ساقطة من (أ).
6- في التبيان في تفسير القرآن: 5 : 430 قول البلخي هذا، وفي مجمع البيان: 3: 133. دون عـزو إلى أحد.
7- (لا أنّ) ساقطة من (ك).
8- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
9- هو النبي (ص): علل الشرائع: نور الثقلين: 2: 319. الدر المنثور : الجامع لأحكام القـرآن: 8: 383-389.
10- في (ح): صلى الله عليه وآله.
11- جامع البيان: 11: 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133.
12- جامع البيان: 11 : 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133.
13- جامع البيان: 11: 168. أيضاً: مجمع البيان: 3: 133. الدر المنثور: 4: .389
14- مجمع البيان: 3: 133. نور الثقلين: 2: 320.
15- الجامع لأحكام القرآن: 8: 383.
16 في (ح): صلى الله عليه وآله.
17- العبارة: «بعد هذا... قوله، ساقطة من (أ).
18- في (ك): متلهم . بتاء ثم لام.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|