المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Conductivity
20-5-2017
التراكيب الخارجية والداخلية لحلم فوق عائلة الحلم الاريوفي
23-6-2021
طرق القياس Methurment methodology
2023-10-24
راشد المبتلى
2-02-2015
التضاؤل الحرج critical damping
12-7-2018
Brocard,s Problem
27-12-2020


معنى كلمة مدد  
  
2104   05:44 مساءً   التاريخ: 11-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص241-242.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2666
التاريخ: 10-12-2015 20058
التاريخ: 10-12-2015 8969
التاريخ: 2024-09-08 220

( مدد ) {مَدَّ الظِّلَّ} [الفرقان : 45] أي من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس {وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا} [الفرقان : 45] أي دائما لا يتغير يعني لا شمس معه ، وقيل : {مَدَّ الظِّلَّ} جعله ممتدا منبسطا لينتفع به الناس {وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا} أي لاصقا بأصل كل ذي ظل من بناء أو شجر فلم ينتفع به أحد : ومعنى {جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا} [الفرقان : 45] أي الناس يستدلون بالشمس وبأحوالها في مسيرها على أحوال الظل من كونه ثابتا في مكان وزائلا ومنبسطا ومتسعا ومتقلصا ولولا الشمس لما عرف الظل ولولا النور لما عرفت الظلمة وسيأتي معنى القبض ( 1 ) في بابه ، و {يَمُدُّونَهُمْ} [الأعراف : 202] يزينون لهم {الْغَيِّ} [البقرة : 256] و  ( مد الأرض ) بسطها طولا وعرضا لتثبت عليها الأقدام ، و {وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ} [الانشقاق : 3] أي بسطت بأن تزال جبالها وكل أكمة فيها حتى تمتد وتنبسط كقوله : {قَاعًا صَفْصَفًا} [طه : 106] و {وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ } [البقرة : 15] من مد الجيش وأمده إذا أزاده وقواه لأنه من المد في العمر ومد النظر : تطويله وأن لا يكاد يرده استحسانا للمنظور إليه وإعجابا به وتمنيا أن يكون ذلك له ، ومنه قوله تعالى : {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ} [طه : 131] الآية قال بعض الزهاد : ويجب غض البصر عن أبنية الظلمة وملابسهم المحرمة لأنهم اتخذوا ذلك لعيون النظار فالناظر إليها محصل لغرضهم وكأنهم يحملونهم على اتخاذها .

____________
1- يقصد تفسير قوله تعالى : {ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا} [الفرقان : 46] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .