المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مباحث علم الدلالة (التطور الدلالي)
2-9-2017
فروع الجغرافيا الاقتصادية
11-1-2023
إشكالية تدهور الأراضي والتصحر
2024-07-16
النعم إما دنيوية أو إما دينية
21-9-2016
آياتُ الله في حياة النحل‏
30-10-2015
معنى كلمة عرف
12/9/2022


الذبيح هو إسماعيل وليس بإسحاق !  
  
1711   07:03 مساءاً   التاريخ: 9-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص55-57.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي ابراهيم وقومه /

جاء في سِفر التكوين ، الإصحاح 22 :

1 ـ وحدث بعد هذه الأمور أنّ الله امتحن إبراهيم ، فقال له : يا إبراهيم ، خذ ابنك وحيدك الذي تحبّه إسحاق واذهب إلى أرض المريّا وأَصعِده هناك .

9 ـ فلمّا أتيا إلى الموضع ورتّب الحطب وربط إسحاق ابنه ووضعه على المَذبح فوق الحطب .

10 ـ ثمّ مدّ إبراهيم يده وأخذ السكّين ليذبح ابنه .

11 ـ فناداه مَلاك الربّ من السماء .

12 ـ فقال : لا تمدّ يدك إلى الغلام ولا تفعل به شيئاً ؛ لأنّي الآن علمت أنّك خائف الله ، فلم تُمسك ابنك وحيدك عنّي .

13 ـ فرفع إبراهيم عَينَيه ونظر وإذا كبش وراءه مُمسكاً في الغابة بِقرنَيه ، فذهب إبراهيم وأخذ الكبش وأصعده مَحرقةً عِوضاً عن ابنه .

15 ـ ونادى مَلاك الربّ إبراهيم ثانيةً من السماء ، وقال : بذاتي أقسمتُ يقول الربّ : إنّي من أجل أنّك فعلت هذا الأمر ولم تُمسك ابنك وحيدك ، أبارِكُكَ مباركةً ، وأُكثِر نسلك تكثيراً كنجوم السماء وكالرمل الذي على شاطئ البحر ، ويرث نسلك باب أعدائه ، ويتبارك في نسلك جميع أُممِ الأرض ؛ من أجل أنّك سمعتَ لقولي . 

* * *

بَطلُ هذه القصّة عند اليهود هو إسحاق ، ولعلّ لفظ إسحاق حُشِر حشراً في غضون القصّة ؛ وذلك حرصاً من بني إسرائيل على أن يكون أبوهم هو الذبيح الذي جاء بنفسه في طاعة ربّه ، وبُوركَ للعالمينَ في نسله .

غير أنّ التعبير بـ ( ابنك وحيدك ) ـ دليلاً على سخاء نفس إبراهيم بولده الوحيد يذبحه امتثالاً لأمر ربّه ـ ممّا يتنافى وكون الذبيح هو إسحاق ، الذي كان أصغر من أخيه إسماعيل بأربعة عشرة عاماً .

فالابن الوحيد الذي جادت نفس إبراهيم بذبحه ليس سوى إسماعيل .

وقرينة أخرى : إنّ الذي بُورك العالمونَ بنسلهِ وأفاض نسلُهُ بالبركات على العالمينَ هو إسماعيل ، دون إسحاق الذي كان ولا يزال نسله ( بنو إسرائيل ) نكبةً في العالمينَ ، ومَفْجَر الفساد بين العباد ، والعيث في البلاد .

وفي القرآن إشارة إلى ذلك ، حيث يقول تعالى {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) } فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ} [الصافات: 101 - 113] .

فالتبشير الأَول بغلامٍ حليم يُنبئ عن أنّ إبراهيم لم يكن صاحب وَلَد لحينذاك ؛ حيث بشّره بغلام .

والتبشير الثاني جاء تصريحاً باسم إسحاق نبيّاً من الصالحين ، فيدلّ على أنّ التبشير الأَوّل كان بغير إسحاق ، وهو إسماعيل .

وفي الإصحاح 21 من سِفر التكوين :

إنّ الربّ بشّر إبراهيم بنسلٍ في وَلَده إسحاق ، وبنسلٍ في وَلَده إسماعيل ، ولكن يجعل من نسلِ إسماعيلَ أُمّةً .

جاء في العدد 12 : لأنّه بإسحاق يُدعى لك نسل .

وفي العدد 13 : وابن الجارية أيضاً سأجعله أُمّةً ؛ لأنّه نسلك .

ومن ذلك يُعرف أنّ البركة العامّة الشاملة التي جُعِلت في نسل الذبيح خاصّة بوِلد إسماعيل ، فقد أصبحوا أُمّةً هيمنت ببركتها ما بين الخافقَينِ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .