المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

المعنى الاصطلاحي للنسخ
27-04-2015
موجبات الوضوء
28-12-2015
فضل سورة الفتح وخواصها
1-05-2015
نصائح هامة للمذيع- التدريب على التقديم
10/9/2022
متنزهات قرطبة
علاقة التفسير بعلم التاريخ
2023-04-18


معنى كلمة عصب  
  
1925   05:21 مساءً   التاريخ: 10-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3314
التاريخ: 7-4-2022 2271
التاريخ: 29-09-2015 2382
التاريخ: 2024-04-23 731

 قال تعالى : {عَصِيبٌ} [هود : 77]  وعصبصب شديد ، و { يوم عصيب } أي شديد كأنه عصب شره ، ومنه ال‍ * ( عصبة ) * كأنها يلتفت بعضها على بعض من العشرة ( 1 ) إلى الأربعين قال الأخفش ليس لهما واحد وقوله : {وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} [يوسف : 8] أي والحال نحن جماعة أقوياء أحق بالمحبة من صغيرين لا كفاية فيهما .

_____________
1 - وقيل : نحو العشرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .