المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تطور السياحة في العصر الحديث - عصر النهضة - الحركات المسيحية
14-1-2018
هجرة الاسماك
12-8-2021
اقتصاد المعرفة اقتصاد مفتوح اقتصاد جديد
10-6-2022
Weierstrass Product Theorem
19-8-2019
مظهر السائل النخاعي Apperarance
26-8-2020
هدروجيني hydrogenous
16-3-2020


معنى كلمة حسب  
  
1811   08:38 صباحاً   التاريخ: 27-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص126.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 11444
التاريخ: 16-11-2015 2572
التاريخ: 7-06-2015 12066
التاريخ: 18-12-2021 2352

 

قال تعالى :  {بِغَيْرِ حِسَابٍ} [البقرة : 212] أي بغير تفسير وتضييق ، و {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} [الرحمن : 5] أي جعلهما يجريان في منازلهما بحساب معلوم عنده ومثله : {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا } [الأنعام : 96] أي بحساب وهو جمع حساب أي على أدوار مختلفة تحسب بها الأوقات ، و {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ} [البقرة : 273] أي يظنهم ، {حَسْبُنَا اللَّهُ} [آل عمران : 173] أي كافينا والحسب : الكفاية ، و {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق : 3] أي لا يحسب يقال : احتسب الأجر عند الله واحتسب أي حسب ، {حَسِيبًا } [النساء : 6] على أربعة أوجه : كافيا ،وعالما ، ومقتدرا ، ومحاسبا ، وقوله : {حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ} [الكهف : 40] يعني مرامي أي عذابا وقيل : نارا ، وقيل : بردا وأحدهما حسبانة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .