المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

إعلان الحرب
12-8-2017
حكم المحرم لو لم يتمكّن من الإرسال.
18-4-2016
الله لا يرى بالعين مطلقاً
25-10-2014
المجموعات النقطية (الطوائف) Point Groups
2023-09-17
دعاء لوجع العين ـ بحث روائي
18-10-2016
Plane-Filling Function
24-9-2021


سبب نزول قوله تعالى: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ } [آل عمران: 12]  
  
2553   07:36 مساءً   التاريخ: 22-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص386- 387.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن محمد بن يسار : لما أصاب رسول الله (صلى الله عليه واله) قريشاً ببدر ، فقدم المدينة ، جمع اليهود وقال : يا معشر اليهود ، احذروا من الله مثل ما نزل بقريش يوم بدر ، وأسلموا قبل أن ينزل بكم ما نزل بهم ، فقد عرفتم أني نبي مرسل ، تجدون ذلك في كتابكم ، وعهد الله إليكم ، فقالوا : يا محمد ، لايغرنك أنك لقيت قوماً أغماراً لا علم بهم بالحرب ، فأصبت فيهم فرصة! أما والله لو قاتلناك لعرفت أنا نحن الناس ، فأنزل الله تعالى: (قل للذين كفروا) يعني : اليهود (ستغلبون) تهزمون (وتحشرون إلى جهنم) في الآخرة (1)

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: قال : قوله تعالى : (قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد) إنها نزلت بعد بدر ، لما رجع رسول الله (صلى الله عليه واله) من بدر أتى بني قينقاع وهو يناديهم ، وكان بها سوق يسمى بسوق النبط ، فأتاهم رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال : يا معشر اليهود ، قد علمتم ما نزل بقريش وهم أكثر عدداً وسلاحاً وكراعاً منكم ، فادخلوا في الاسلام ، فقالوا : يا محمد ، إنك تحسب حربنا مثل حرب قومك ، والله لو لقيتنا للقيت رجالأ! فنزل عليه جبرئيل (عليه السلام) فقال : يا محمد (قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد) (2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

١- أساب النزول للنيسابوري ٨١ وانظر أسباب النزول للسيوطي: ٤٩.

٢- تفسير علي بن إبراهيم القمي ١: ٩٧.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .