المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Magnification bias
6-2-2017
Elliptic Integral Singular Value--k_3
25-4-2019
Giemsa Stain
18-6-2018
البوليمرات المشتركة
2024-04-03
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان.
2024-06-10
التربية الشرقية القديمة (التربية الهندية).
2023-03-22


معنى كلمة وقا  
  
2411   09:49 صباحاً   التاريخ: 10-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 109.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 3582
التاريخ: 11-2-2016 16724
التاريخ: 28-12-2015 31117
التاريخ: 2024-05-11 773

 

 تقية أو تقية بمعنى ، و {أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} [المدثر : 56] أي أنا أهل أن اتقى إن عصيت وأنا أهل ان أغفر ، و {الْأَتْقَى} [الليل : 17] التقي قال تعالى : {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} [الليل : 17] والتقي : الخائف ، قال تعالى : {أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا} [مريم : 18] أو تقيا تخاف الله تعالى وتتقيه ، و {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى} [التوبة : 108] مسجد قبا أسسه رسول الله صلى الله عليه وأله و {فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ } [المزمل : 17] أي كيف يكون بينكم وبين العقاب وقاية إذا جحدتم ، وقوله : {فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ } [الحج : 32] أي تعظيم شعائر الله من أفعال ذوي تقوى القلوب وإنما ذكرت القلوب لأنها مراكز التقوى فإذا تمكنت فيها ظهر أثرها في الجوارح .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .