المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

هل الارض تدور
27-3-2017
Euler,s Rule
24-11-2020
الموطن الأصلي للعنب
2023-12-15
معامل الأكسجة Oxygenation Factor
3-7-2019
تأثير التخفيف (Dilution effect)
2024-02-05
تفسير آية (100-102) من سورة التوبة
11-8-2019


ما جاء في سورتي البقرة وآل عمران معاً  
  
2049   11:07 صباحاً   التاريخ: 23-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص312.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 47074
التاريخ: 1-05-2015 41865
التاريخ: 19-10-2021 2129
التاريخ: 2023-08-23 1018

عن طريق أهل السنة :

1- صحيح مسلم : عن أبي أمامة الباهلي ، قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إقرأوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ، إقرأوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران ، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان ، أو كأنّهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. إقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة .(1)

عن طريق الإمامية :

2- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : تعلموا سورة البقرة وآل عمران ، فإن أخذهما بركة ، وتركهما حسرة ، ولا تستطيعهما البطلة - عني السحرة - وإنهما ليجيئان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو عقابتان أو فرقان من طير صوافّ ، يحاجّان عن صاحبهما ، ويحاجهما رب العالمين ، رب العزّة ، يقولان : يا رب الأربابّ ، إن عبدك قرأنا ، وأظمأنا نهاره ، وأسهرنا ليله ، وأنصبنا بدنه...(2).

________

١- صحيح مسلم 1 : 553 حديث 804.

٢- التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري (عليه السلام) : 60.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .