المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

خصائص الخطورة الإجرامية
22-4-2017
تعليم الفتاة احكام طهارتها في الاسلام
15-8-2017
أنواع الدعوى الإدارية
12-1-2023
ترحيل عائلة آل الرسول
10-12-2017
الطاغية مع عقيلة الوحي (عليها السّلام)
4-10-2017
افتراضات تحليل التعادل المحاسبي
27-6-2018


الشاب الذي تلوى على الصخرة الملتهبة  
  
1497   07:11 مساءً   التاريخ: 21-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص 184-185
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2017 1737
التاريخ: 17-7-2017 1251
التاريخ: 19-11-2017 6452
التاريخ: 2-2-2018 1877

رسول الله (صلى الله عليه واله) كان مع صحب له خارج المدينة المنورة جالساً بظل إحدى الأشجار، وشاهد من بعيد (صلى الله عليه واله) ومن معه شاباً جاء ليخلع ملابسه ويتلوى على صخرة تلتهب من شدة الشمس وهو يبكي ويرفع طرفه ويديه نحو السماء .

بعث إليه الرسول (صلى الله عليه واله) ليسأله عن فعله ذاك؟

فيجيب: يا رسول الله لقد غلبتني نفسي، وما فعلي ذاك إلا لتأديبها، وقد سألتها مراراً وقلت لها : إذا كنت لا تتحملين حرارة هذا الحجر الساخن، فكيف لك تحمل نار جهنم الحامية؟

فرح رسول الله (صلى الله عليه واله) وأمر أصحابه أن يسألوا ذلك الشاب الدعاء لهم ، لأنه تمكن من نفسه التي أرادت به سوءا.

فهنيئاً لمن تمكن من نفسه وقدر عليها، ورتب وضعها بالشكل الذي يرتضيه الباري لها، وقيدها بالقوانين الإلهية من خلال صدها وردعها عن الولوغ في الشهوات والمفاسد والمعاصي .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.