تفسير قوله تعالى : {فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا ..} |
1967
11:46 صباحاً
التاريخ: 14-06-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
1621
التاريخ: 12-06-2015
1565
التاريخ: 12-06-2015
2614
التاريخ: 12-06-2015
1766
|
قال تعالى : {فَإِنْ
حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ
لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا
فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ
بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } [آل
عمران : 20] .
{فَإِنْ
حَاجُّوكَ} وجادلوك يا رسول اللّه في التوحيد وما جئت به.
{فَقُلْ} لهم
في الحجة الدامغة لهم انكم قد وافقتمونا في بعض أقوالكم وما عندكم من الكتب في
توحيد اللّه في الإلهية والقدس والكمال . كما هو الحق والحقيقة وهل عن ذلك من محيد {فَمَاذَا
بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} [يونس
: 32] إني {أَسْلَمْتُ} ووكلت
وخليت {وَجْهِيَ لِلَّهِ} لا
اصده بضلال الأهواء عن اللّه وتوحيده، وطاعته ودين الحق {وَ مَنِ
اتَّبَعَنِ} على الحق الواضح ايضا أسلم وجهه للّه. وجاز عطف الموصول على
الضمير المرفوع المتصل في «أسلمت» لوجود للفاصل {وَقُلْ} يا
رسول اللّه بعد هذا النحو من الاحتجاج {لِلَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتابَ} من اليهود والنصارى {وَالْأُمِّيِّينَ} أهل
أم القرى وهي مكة. أو العرب لأنهم بحسب النوع والغالب لا يقرءون ولا يكتبون بل هم
على ما ولدتهم أمهاتهم من الجهل بذلك. فإن هؤلاء الأميين معترفون ايضا باللّه
وإلهيته وقدسه وكماله {أَأَسْلَمْتُمْ} ودخلتم في
سلم اللّه فلا تحاربونه ولا تحادونه بالشرك والتمرد على آياته ورسوله وقرآنه {فَإِنْ
أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا} وذلك هو الفوز العظيم{وَإِنْ
تَوَلَّوْا} عن الإسلام وحادوا اللّه ورسوله فليس عليك من
حسابهم من شيء وليس عليك أن لا يتولوا{فَإِنَّما
عَلَيْكَ الْبَلاغُ} والدعوة الى اللّه ودين
الحق {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ} يعلم
ما يكون منك ومنهم ويوفق من هو اهل للتوفيق.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|