المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

سلسلة أساسية fundamental series
28-6-2019
الإسلام والأحكام
1-07-2015
الجهاد فرض
2024-10-27
علي بن إبراهيم بن سعيد بن يوسف الحَوفي
28-06-2015
الْحَامِلُ الْمُقْرِبُ وَالْمُرْضِعَةُ الْقَلِيلَةُ اللَّبَنِ
24-8-2017
القلب كائن حي
13-4-2016


ميت بين الأحياء  
  
2143   06:13 مساءً   التاريخ: 2-10-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج1، ص202
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-2-2019 3125
التاريخ: 2023-04-09 1232
التاريخ: 2-2-2021 2216
التاريخ: 30-1-2021 1831

إن الإسلام عندما شرع الواجب العيني لم يكتف بقبول تطبيقه على نفس الفرد المشمول بذلك الواجب؛ بل أمره بتعليم ذلك لأسرته، فالمصلي ينبغي له أن يعلم أهله ويأمرهم بالصلاة، وإذا صام أمرهم بذلك أيضاً.

وفي مقابل المنكرات أيضاً جاء في الأخبار : أن المسلم إذا رأى منكراً ولم يغيره بيده أو بقلبه أو بلسانه؛ يعد كالميت بين الأحياء.

حتى لو كان الشخص ملتزماً بالصوم والصلاة والحج والزكاة ومن التابعين لأهل بيت رسول الله (صلى الله عليه واله) وكان يرى المنكر ولا يتحرك فيه وازع لتغييره، سوف يعد ضعيف الإيمان وميت، لأن الحي لا يطيق مشاهدة المنكر.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.