أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015
3773
التاريخ: 2024-10-21
176
التاريخ: 11-10-2014
1813
التاريخ: 2023-12-16
1287
|
اختلف العلماء والمفسرون في معنى المحكم
والمتشابه :
قال الطبرسي في مجمع البيان (1) :
" قيل في المحكم والمتشابه أقوال :
أحدهما : إن
المحكم ، ما علم المراد بظاهره ، من غير قرينة ، تقترن إليه ، ولا دلالة ، تدل على
المراد به ، لوضوحه ...
والمتشابه : ما لا يعلم المراد بظاهره حتى يقترن به ما يدل على
المراد منه لا لتباسه ... وهو قول مجاهد .
وثانيها : إن
المحكم ،الناسخ ، والمتشابه ، المنسوخ . عن ابن عباس .
وثالثها : إن المحكم ، ما لا المحكم ، ما لا يحتمل من التأويل إلا
وجهاً واحداً ، والمتشابه ما يحتمل وجهين فصاعداً ... عن أبي علي الجبائي .
ورابعها : إن المحكم ، مالم تتكرر ألفاظه ، والمتشابه ، ما تتكرر ألفاظه
، كقصة موسى (عليه السلام) وغير ذلك عن ابن زيد .
وخامسها : إن المحكم ما يعلم تعيين تأويله ، والمتشابه ، ما لا يعلم
تعيين تأويله ، كقيام الساعة . عن جابر بن عبد الله .
وقال ابن شهرآشوب (2) : " والمتشابه ما لا يعلم المراد بظاهرة ، حتى يقترن به ما يدل
على المراد منه لالتباسه ...
ومنها ما هو محكم فيه غرضه ، مثل قوله : {ليس كمثله شيء} .
وقال الراغب الاصفهاني في " مفردات ألفاظ القرآن " (3) : فالمحكم : ما لا يعرض فيه شبهة من حيث اللفظ ، ولا من حيث المعنى
... " .
" والمتشابه من القرآن : ما أشكل تفسيره لمشابهته بغيره ، إما
من حيث اللفظ ، أو من حيث المعنى ... " .
وأورد السيوطي في كتابه " الإتقان في علوم
القرآن " (4) جملة من الأقوال في تفسير المحكم والمتشابه . قال
:
" وقد اختلف في تعيين المحكم من المتشابه على أقوال :
فقيل : المحكم ما عرف المراد : إما بالظهور ، وإما بالتأويل ،
والمتشابه ما استأثر الله بعلمه ...
وقيل : المحكم ما وضح معناه ، والمتشابه ، نقيضه .
وقيل : المحكم ، ما لا يحتمل التأويل إلا وجهاً واحداً ، والمتشابه
ما احتمل أوجهاً .
وقيل : المحكم ما كان معقول المعنى ، والمتشابه بخلافه .
وقيل : المحكم ما استقل بنفسه ، والمتشابه ، لا يستقل بنفسه ، إلا
برده الى غيره .
وقيل : المحكم ، ما تأويله ، تنزيله ، والمتشابه ، ما لا يُدرى إلا
بالتأويل .
وقيل : المحكم ، ما لم تتكرر ألفاظه ، ومقابله ، المتشابه " .
وقال الدكتور صبحي الصالح في كتابه " مباحث في علوم القرآن
" (5) :
" إن المحكم ، هو الذي يدل على معناه ، بوضوح ، لا خفاء فيه ،
والمتشابه هو الذي يخلو من الدلالة الراجحة على معناه ، فيدخل في المحكم : النص ،
والظاهر ... ويدخل في المتشابه : المجمل ، والمؤول ، والمشكل " .
وفي كتاب " علوم القرآن " (6) للسيد محمد باقر الحكيم :
" المحكم من الآيات : ما يدل على مفهوم معين ، لا نجد صعوبة ،
أو تردداً في تجسيد صورته ، أو تشخيصه في مصداق معين .
والمتشابه : ما يدل على مفهوم معين ، تختلط علينا صورته الواقعية ، ومصداقه الخارجي " .
وقد نقل السيد محمد حسين الطباطبائي في " الميزان في تفسير القرآن " (7) ستة عشر قولاً في معنى
" المحكم والمتشابه " واستدرك عليها محاججاً .
_________________
1. مجمع البيان ، 2 : 239 .
2. متشابه القرآن والمختلف فيه : 1-3 .
3. مفردات ألفاظ القرآن : 251 ، 433 .
4. الإتقان في علوم القرآن ، 3 : 3-5 .
5. مباحث في علوم القرآن : 282 .
6. علوم القرآن : 171 .
7. الميزان في تفسير القرآن ، 3 : 38-45 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|