المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

خلـع المستعين
9-10-2017
عذوبة ألفاظه وسلاسة عباراته
5-11-2014
ذاتية السرعة في اجراءات الدعوى الجزائية
2023-03-12
قانون آوم
26-8-2017
نظرية العلاقة بين النص والسياق في ميدان اللّغة والنحو
27-02-2015
بيان تعريف علم الاصول وموضوعه
10-8-2016


معنى كلمة رمز  
  
13356   04:10 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص241-242
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/11/2022 1432
التاريخ: 13-11-2014 2631
التاريخ: 12/9/2022 1714
التاريخ: 14-12-2015 3727

مصبا- رمز رمزا من باب قتل، وفي لغة من باب ضرب : أشار بعين أو حاجب أو شفة.

مقا- رمز : أصل واحد يدلّ على حركة واضطراب. يقال كتيبة رمّازة : تموج من نواحيها. ويقال ضربه فما ارمأزّ، اي ما تحرّك.

مفر- الرمز : اشارة بالشفة، والصوت الخفي، والغمز بالحاجب، وعبّر عن كلّ كلام كإشارة : بالرمز، كما عبّر عن الشكاية بالغمز. وما ارمأزّ اي لم يتكلّم رمزا. وكتيبة رمّازة : لا يسمع منها رمز من كثرتها.

اسا- رمز اليه، وكلّمه رمزا بشفتيه وحاجبيه. ويقال جارية غمّازة بيدها همّازة بعينها لمّازة بفمها رمّازة بحاجبها. ودخلت عليهم فتغامزوا وترامزوا. وضربه حتّى خرّ يرتمز للموت : يتحرّك حركة ضعيفة وهي حركة الوقيد. ونبّهته فما ارتمز وما ترمّز. وضربته فما اشمأزّ ولا ارمأز‌ و نهى عن كسب الرمّازة، وهي القحبة.

صحا- الرمز : الاشارة والإيماء بالشفتين والحاجب، وقد رمز يرمز ويرمز، وارتمز من الضربة، اي اضطرب منها، وترمّز : مثله، وضربه فما ارمزّ اي ما تحرّك. وكتيبة رمّازة إذا كانت ترتمز من نواحيها لكثرتها اي تحرّك وتضطرب. والرمّازة : الاست لأنّها تموج، والرمّازة : الزانية، لأنّها تومئ بعينيها. والراموز : البحر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة الخفيفة التي فيها اشارة أو دلالة الى معنى، وهذه الحركة أعمّ من أن تكون في شفة أو حاجب أو عين أو يد أو في بدن أو في عضو مخصوص آخر أو في موضوع آخر كما في تموّج البحر أو تموّج الكتيبة وغيرها.

فلا اختصاص بالشفة أو بالعين أو بسائر الأعضاء، بل الرمز يتحقّق في كلّ حركة خفيفة وتموّج ملائم يشير الى معنى ويدلّ على مفهوم.

وفي الترمّز والارتماز معنى المطاوعة.

{ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا } [آل عمران : 41] اي الّا بطريق الرمز وتحريك خفيف لعضو يدلّ على المقصود ويشير الى المعنى المقصود حتّى يحترز عن البحث والجدل، ويكون السكوت جوابا عنهم.

وفي التعبير بالرمز دون الاشارة : دلالة على أنّ التفهيم والتفاهم لازم أن يتحقّق بصورة الرمز وهو أعمّ من الاشارة ، فانّ الاشارة يستلزم وجود ما يشار اليه، وهذا بخلاف الرمز فانّه تحرّك لطيف يدلّ على معنى مقصود ، والاشارة من مصاديقه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .