المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

قصة اختراع الإنترنت
7-8-2022
تقسيم المقدمة الى مقدمة الوجوب والواجب وتقسيم الثاني إلى المعلق والمنجز
3-8-2016
لغز جريمة قتل
2024-10-29
الائمة الاثنا عشر عليهم السلام ومودتهم
9-08-2015
المبيد الكيماوي Chemocidal Materials
9-12-2020
قيود الدفاع الشرعي
27-3-2016


معنى كلمة طرف  
  
1712   11:20 مساءً   التاريخ: 12/9/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص429.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 2427
التاريخ: 2024-09-05 287
التاريخ: 19-1-2016 2596
التاريخ: 7-06-2015 9477

قال تعالى :  {طَرَفَيِ النَّهَارِ} [هود : 114] أوله وآخره ، وقال المفسرون : الفجر والعصر ، و {طَرْفٍ خَفِيٍّ} [الشورى : 45] يقول : لا يرفع عينه أي ينظر ببعضها أي يغضون أبصارهم استكانة وذلا ، و {لِيَقْطَعَ طَرَفًا} [آل عمران : 127] أي يهلك جماعة بقتل بعض وأسر آخرين ، وهو ما كان لهم يوم بدر من قتل سبعين وأسر سبعين ، و {قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ} [الصافات : 48] قصرن أبصارهن على أزواجهن أي لم يطمحن النظر إلى غيرهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .