أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
2523
التاريخ: 8-06-2015
10309
التاريخ: 2024-06-04
749
التاريخ: 8/11/2022
1558
|
مصبا- خمست القوم خمسا من باب ضرب : صرت خامسهم. وخمست المقل خمسا من باب قتل : أخذت خمسه. والخمس وبإسكان الثاني لغة ، والخميس لغة ثالثة ، هو من خمسة أجزاء ، والجمع أخماس ، ويوم الخميس جمعه أخمسه وأخمساء. وقولهم غلام خماسي أو رباعي : معناه طوله خمسة أشبار أو أربعة.
مقا- خمس : أصل واحد وهو في العدد. فالخمسة معروفة ، والخمس واحد من خمسة. يقال خمست القوم : أخذت خمس أموالهم ، أخمسهم وخمستهم : كنت لهم خامسا ، أخمسهم. والخمس : ظمء من أظماء الإبل.
الاشتقاق 107- والخمس : ورد من أوراد الإبل ، وهو أن ترد يوما ثمّ ترعى ثلاثا ثمّ تطلب الماء يوما وترد في اليوم الخامس ، وكذلك السدس والسبع الى العشر ، وهو آخر الأظماء.
صحا- الخمسة : عدد ، يقال خمسة رجال وخمس نسوة ، والتذكير بالهاء ، يقال جاء فلان خامسا وخاميا أيضا. وأخمس القوم : صاروا خمسة. والخميس : الجيش ، لأنّهم خمس فرق : المقدّمة ، والقلب ، والميمنة ، والميسرة ، والساق. وغلام رباعي وخماسي ، ولا يقال سباعي لأنّه إذا بلغ سبعة أشبار صار رجلا.
جمهرة اللغة- 2/ 220- الخمس : نوع من العدد. والخمس : مصدر خمست القوم أخمسهم خمسا : إذا أخذت خمس أموالهم أو كنت لهم خامسا- والخمس : قسم مال على خمسة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العدد المخصوص المعيّن ، والمشتقّات منه كلّها انتزاعيّة ، مأخوذ معناها من هذا المفهوم.
فيقال خمسته أخمسه فهو خامس وخميس ولمّا كان المميّز في الثلاثة الى العشرة مجموعا : فيؤنّث اللفظ باعتبار الجماعة ، فيقال {بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران : 125] ، ويقولون خمسة. وأمّا التذكير في المؤنّث : فلحصول الفرق بين المذكّر والمؤنّث. وهذا أحسن وجه في تحقيق الامتياز.
وأمّا الخمسون : فهو صيغة جمع انتزاعيّة من الخمس ، ويدلّ على جماعة من الخمس ، ويختصّ بالعدد المخصوص منها وهو الخمسون.
وأمّا الخمس : وصيغته فعل ، وتدلّ على صفة المفعول ، أي ما يفعل وما يخمس ويكون مخموسا ، وهذا معنى الانقسام الى خمسة أقسام.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|