أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
18779
التاريخ: 28-12-2015
9241
التاريخ: 28-12-2015
8516
التاريخ: 16-11-2015
2704
|
مقا- أصل واحد يدلّ على الاندفاع والمضي قدما. فالزحف : الجماعة
يزحفون الى العدوّ. والصبي يزحف على الأرض قبل المشي. والبعير إذا أعيا فجّر فرسنه
فهو يزحف. وهي إبل زواحف ، الواحدة زاحفة. ويقال زحف الدبا ، إذا مضى قدما. والزحف
: السهم الّذى يقع دون الغرض ثمّ يزحف.
مصبا- زحف القوم زحفا من باب نفع ، وزحوفا ،
ويطلق على الجيش الكثير زحف : تسمية بالمصدر ، والجمع زحوف .
مفر- أصل الزحف انبعاث مع جرّ الرجل ، كانبعاث
الصبي قبل أن يمشى ، وكالبعير إذا أعيا فجرّ فرسنه ، وكالعسكر إذا كثر فيعثر
انبعاثه قال-. {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا} [الأنفال : 15] والزاحف السهم يقع دون الغرض.
أسا- زحفت اليه وتزحّفت ، ومشيه زحف وزحوف
وزحفان : فيه ثقل حركة. وزحفت الحيّة وكلّ ماش على بطنه ، وهذه مزاحف الحيّات.
وزحف العسكر الى عدوّهم : مشوا اليهم في ثقل لكثرتهم .
التهذيب 4/ 369- قال الليث : الزحف جماعة
يزحفون الى عدوّلهم بمرّة ، فهو الزحف ، وجمعه الزحوف. والصبي يتزحّف على بطنه قبل
أن يمشى. وقال الضرير : الزاحف والزاحك : المعيى ، يقال للذكر والأنثى ، وتجمع
الزواحف والزواحك. وقوله تعالى- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ
كَفَرُوا زَحْفًا} [الأنفال : 15] المعنى- إذا لقيتموهم زاحفين ، وهو أن يزحفوا اليهم
قليلا قليلا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حركة
مع وجود دافع يوجب الثقل في الحركة ، وهذا المعنى ينطبق على حركة صفوف العسكر الى
جهة العدوّ ، وعلى حركة الصبي قبل أن يمشى معتدلا ، وعلى حركة البعير إذا أعيى ، وهكذا
.
فالمانع أعمّ من أن يكون وجوده من داخل كضعف
أو مرض ، أو من خارج كمقابلة عدوّ فانّها كقوّة دافعة في مقابل السوق .
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ} [الأنفال : 15] اي إذا رأيتموهم يتحرّكون ويدبّون الى قتالكم فلا
تخشوهم.
فظهر لطف التعبير بالزحف في هذا المورد ، وهو
تحرّك العسكر نحو العدوّ.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يعلن إطلاق المسابقة الجامعية الوطنية لأفضل بحث تخرّج حول القرآن الكريم
|
|
|