المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17601 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

حجرات القلب
9-6-2016
آثار التجوية في تشكيل سطح الأرض
10-5-2016
العوامل لاقتصادية للنقل - البعد الجغرافي للنقل- الآثار غير المباشرة
5/12/2022
التحول من إدارة الأفراد إلى إدارة الموارد البشرية
13-10-2016
Mrs. Grey
1-9-2022
سياسات الشركة
19-10-2016


العرب تخبر عن خساسة الشيء بأنه لا شيء  
  
5940   02:59 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 146-147
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قوله سبحانه : {وقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ ولَمْ تَكُ شَيْئاً} [مريم : 9] . وقوله {أَولٰا يَذْكُرُ الْإِنْسٰانُ أَنّٰا خَلَقْنٰاهُ مِنْ قَبْلُ ولَمْ يَكُ شَيْئاً} [مريم : 67] . وقوله : {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْ‌ءٍ أَمْ هُمُ الْخٰالِقُونَ} [الطور : 35] ، وقوله : {هَلْ أَتىٰ عَلَى الْإِنْسٰانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً} [الإنسان : 1] . وقوله : {كَسَرٰابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مٰاءً حَتّٰى إِذٰا جٰاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً} [النور : 39] .

تعلَّق المثبتون بهذه الآيات .

وقالت النفاة : إنما قال : {ولم تَكُ شَيئاً} ، ولم يقل : ولم يُسمِّ شيئا .

والكون إنما يتناول الموجود دون المعدوم . والإنسان خلق من نطفة ، وآدم خُلِقَ من التراب . وكلاهما موجودان . وخلق الخلق من الآباء ، والأمهات .

ومعناهُ : أخُلقُوا من غير أصلٍ يرجعون إليه ؟

ويقال : من غير شي‌ءٍ . أي : لغير شي‌ء .

ومعنى الآيات : أن عادة العرب إذا أرادت الإخبار عن خساسة قدر شي‌ء ، تصفه بأنه لا شي‌ء ، وليس بشي‌ء . لا يقصدون إلى أنه غير موجود ، لأنهم يصفون الموجود الحاضر بذلك ، كما يصفون المعدوم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .