أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26
2322
التاريخ: 21-05-2015
5929
التاريخ: 21-05-2015
4360
التاريخ: 21-05-2015
3284
|
قال (عليه السلام) : لن يستكمل العبد حقيقة الإيمان حتى يؤثر دينه على شهوته و لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه .
وقال (عليه السلام) : الفضائل أربعة أجناس أحدها الحكمة و قوامها في الفكرة و الثاني العفة و قوامها في الشهوة و الثالث القوة و قوامها في الغضب و الرابع العدل و قوامه في اعتدال قوى النفس .
وقال (عليه السلام) : العامل بالظلم و المعين له و الراضي به شركاء .
وقال (عليه السلام) : يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم .
وقال (عليه السلام) : اقصد العلماء للمحجة الممسك عند الشبهة و الجدل يورث الرياء و من أخطأ وجوه المطالب خذلته الجيل و الطامع في وثاق الذل و من أحب البقاء فليعد للبلاء قلبا صبورا .
وقال (عليه السلام) : العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم .
وقال (عليه السلام) : الصبر على المصيبة مصيبة على الشامت بها .
وقال (عليه السلام) : التوبة على أربع دعائم ندم بالقلب و استغفار باللسان و عمل بالجوارح و عزم أن لا يعود و ثلاث من عمل الأبرار إقامة الفرائض و اجتناب المحارم و احتراس من الغفلة في الدين وثلاث يبلغن بالعبد رضوان الله كثرة الاستغفار و خفض الجانب و كثرة الصدقة و أربع من كن فيه استكمل الإيمان من أعطى لله و منع في الله و أحب لله و أبغض فيه و ثلاث من كن فيه لم يندم ترك العجلة و المشورة و التوكل عند العزم على الله عز و جل .
وقال (عليه السلام) : لو سكت الجاهل ما اختلف الناس .
وقال (عليه السلام) : مقتل الرجل بين لحييه و الرأي مع الأناة و بئس الظهير الرأي الفطير .
وقال (عليه السلام) : ثلاث خصال تجتلب بهن المحبة الإنصاف في المعاشرة و المواساة في الشدة و الانطواع و الرجوع إلى قلب سليم .
وقال (عليه السلام) : فساد الأخلاق بمعاشرة السفهاء و صلاح الأخلاق بمنافسة العقلاء و الخلق أشكال فكل يعمل على شاكلته و الناس إخوان فمن كانت أخوته في غير ذات الله فإنها تحوز عداوة و ذلك قوله تعالى {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } [الزخرف: 67] .
وقال (عليه السلام) : من استحسن قبيحا كان شريكا فيه .
وقال (عليه السلام) : كفر النعمة داعية المقت و من جازاك بالشكر فقد أعطاك أكثر مما أخذ منك و قال لا يفسدك الظن على صديق و قد أصلحك اليقين له و من وعظ أخاه سرا فقد زانه و من وعظ علانية فقد شانه استصلاح الأخيار بإكرامهم و الأشرار بتأديبهم و المودة قرابة مستفادة و كفى بالأجل حرزا و لا يزال العقل و الحمق يتغالبان على الرجل إلى ثماني عشرة سنة فإذا بلغها غلب عليه أكثرهما فيه و ما أنعم الله عز و جل على عبد نعمة فعلم أنها من الله إلا كتب الله جل اسمه له شكرها قبل أن يحمده عليها و لا أذنب ذنبا فعلم أن الله مطلع عليه إن شاء عذبه و إن شاء غفر له إلا غفر الله له قبل أن يستغفره .
وقال (عليه السلام) : الشريف كل الشريف من شرفه علمه و السؤدد حق السؤدد لمن اتقى الله ربه و الكريم من أكرم عن ذل النار وجهه .
وقال (عليه السلام) : من أمل فاجرا كان أدنى عقوبته الحرمان .
وقال (عليه السلام) : اثنان عليلان أبدا صحيح محتم و عليل مخلط موت الإنسان بالذنوب أكثر من موته بالأجل و حياته بالبر أكثر من حياته بالعمر .
وقال (عليه السلام) : لا تعالجوا الأمر قبل بلوغه فتندموا و لا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم و ارحموا ضعفاءكم و اطلبوا الرحمة من الله بالرحمة لهم .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|