المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الرؤيـة والـرسالـة والغـايـات للمؤسسات المصرفيـة
2024-05-12
ما هي حمية الجاهلية ؟
1-8-2020
البعث والصراط في القران الكريم
20-01-2015
أدلة المعتزلة على أن الكذب في كلامه –تعالى- محال
25-10-2014
الغنيمة في اللغة
19-1-2016
لا حرية بلا مسؤولية
22-6-2019


أهمّ التفاسير الروائية  
  
4152   02:05 صباحاً   التاريخ: 6-05-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 , ص110.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016 5198
التاريخ: 15-10-2014 2650
التاريخ: 18-3-2016 2365
التاريخ: 21-3-2016 7176

لم أر إلى الآن تفسيرا روائيا جامعا مراعيا لما قلناه من تمييز الروايات الصحيحة عن الضعيفة السقيمة.

ومن أهم كتب التفاسير الروائية كتاب تفسير الإمام العسكري عليه السلام ؛ إذ أثبتنا في كتابنا «مقياس الرواة» صحة أسناد جميع روايات هذا الكتاب ، فينبغي أن يجعل هذا الكتاب مصدرا أصليا في التفسير الروائي ، إلّا أنّه لا يوجد منه ، إلّا تفسير بعض القرآن. ثمّ تفسير عليّ بن إبراهيم ، فإنّ كثيرا من رواياته صحيحة قابلة للاستدلال والاستناد في التفسير.

ومنها : تفسير العيّاشي ، ورواياته مرسلة غالبا.

ومنها : تفسير البرهان وتفسير نور الثقلين ، وقد جمع في هذين التفسيرين مختلف الأخبار وشتات الروايات المفسّرة من الجوامع والمصادر الروائية ، مثل كتب الصدوق والشيخ الكليني وشيخ الطائفة وكثير من الأصول الروائية.

وفي منصّة الروايات والنصوص المفسرة ودورها في تفسير القرآن ووجوه الجمع بين مختلفها ، وغير ذلك من المباحث المرتبطة بهذا النوع من التفسير ، نكات ومطالب نافعة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .