المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

معرفة المادي والإلاهي للطبيعة
3-10-2014
مفاعل ثنائي الغرض dual purpose reactor
29-9-2018
زوال تهديد العقد بالتغيير بالأنقــاص
11-3-2017
العمليات العقلية
26-7-2016
المركبات الحاويةعلى الكاربون ،النتروجين ،الهيدروجين،وربما الأوكسجين
15-12-2015
John Frank Adams
18-3-2018


البعث والصراط في القران الكريم  
  
1612   03:02 مساءاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص31-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

البعث أصلا هو إحياء اللّه سبحانه وتعالى للموتى وقيامهم للحساب يوم القيامة وكذلك يعني الرسالة} ولقد ورد في القرآن الكريم بمعنى إحياء الموتى بلفظ يبعثون 8 مرات في مثل النص الشريف :
{وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏}
[100 من سورة المؤمنون‏]
وبلفظ مبعوثون 7 مرات في مثل النص الكريم :
{أَ لا يَظُنُّ أُولئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ‏}
[4 من سورة المطففين‏]
وبلفظ البعث 3 مرات في مثل قوله تعالى :
{فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ ولكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}
[56 من سورة الروم‏]
وكذلك بلفظ يبعثهم في مثل النص الشريف :
{والْمَوْتى‏ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ‏}
[36 من سورة الأنعام‏]
وأيضا يبعث في مثل النص الكريم :
{وأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَما ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً}
[7 من سورة الجن‏]
ومرتين بلفظ بعثناهم في مثل النص الشريف :
{وكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ‏}
[19 من سورة الكهف‏]
وكذلك بلفظ نبعث في مثل قوله تعالى :
{ويَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً}
[84 من سورة النحل‏]
وأيضا بلفظ مبعوثين في مثل النص الكريم :
{وقالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَياتُنَا الدُّنْيا وما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ‏}
[29 من سورة الانعام‏]
ووردت الألفاظ مرة واحدة في النصوص الشريفة :
{قالُوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِنْ مَرْقَدِنا}
[52 من سورة يس‏]
{ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}
[56 من سورة البقرة]
{فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ‏}
[259 من سورة البقرة]
{عَسى‏ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً}
[79 من سورة الأنبياء]
{والسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ ويَوْمَ أَمُوتُ ويَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا}
[33 من سورة مريم‏]
{قُلْ بَلى‏ ورَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ‏}
[7 من سورة التغابن‏]
{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ تُبْعَثُونَ‏}
[19 من سورة المؤمنون‏]
{وسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ ويَوْمَ يَمُوتُ ويَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا}
[15 من سورة مريم‏]
{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا}
[7 من سورة التغابن‏]
{ما خَلْقُكُمْ ولا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ واحِدَةٍ}
[28 من سورة لقمان‏]
ومن مرادفات البعث ورد لفظ بعثر مرة في النص الشريف :
{أَ فَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ}
[9 من سورة العاديات‏]
وبعثرت مرة أيضا في النص الكريم :
{وإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ  عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وأَخَّرَتْ‏}
[4 من سورة الانفطار]
ولفظ يقوم بمعنى البعث ورد مرتين في مثل النص الشريف :
{يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[6 من سورة المطففين‏]
ومرة واحدة بلفظ قيام في النص الكريم :
{ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ‏}
[68 من سورة الزمر]
وبذلك فلقد تكرر لفظ البعث بمعنى قيام الأموات ومشتقاته ومرادفاته 45 مرة في القرآن الكريم وبنفس هذا العدد تحديدا تكرر الصراط فلقد ورد بلفظ الصراط 38 مرة في مثل النص الشريف:
{وإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
[52 من سورة الشورى‏]
وورد بلفظ صراطا 5 مرات في مثل النص الكريم :
{وهَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
[68 من سورة النساء]
ومرة واحدة وردت الألفاظ في النصوص الشريفة :
{قالَ فَبِما أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ‏}
[16 من سورة الاعراف‏]
{وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ‏}
[153 من سورة الانعام‏]
أي تكرر 45 مرة تماما.  ويكون البعث ومشتقاته ومرادفاته قد تكرر قدر ما تكرر الصراط ومشتقاته ولا مرادفات له.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .