المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Mechanism for 1,4 addition
12-10-2019
أبو عبد الله الامين والجواري
24-1-2019
الشفعاء
9-8-2017
مؤشرات عامة من الدراسات التي تناولت التخطيط الإستراتيجي في السياحة
2024-07-04
معنى كلمة كفف
15/9/2022
Defense Mechanisms
18-11-2015


البيان  
  
2670   02:30 صباحاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص113.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9237
التاريخ: 1-8-2022 1722
التاريخ: 21-10-2014 10453
التاريخ: 22-10-2014 3072

يعتبر (البيان) من القضايا الرئيسية التي أولاها القرآن الكريم اهمية ظاهرة، فهو يشغل مساحة واسعة من بنية الكتاب العزيز، وقد وردت الكلمة باشتقاقاتها المختلفة المتنوعة في تضاعيف الخطاب القرآني اكثر من (240) مرة الامر الذي يؤيد اهمية الموضوع وخطورته.

المعنى اللغوي الحقيقي للمادة هو الايضاح والانكشاف والافصاح والظهور، وذلك بعد الغموض والاجمال والابهام. هذا ما يمكن ان يستجمعه الدارس من مراجعة المادة في أمهات القواميس العربيّة. قال تعالى : مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُ‏، أي اتضح وظهر. وقال تعالى : {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [القيامة : 19] اي شرح مجمله وايضاح مبهمه. وقال تعالى : ... {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة : 187] بمعنى يتضح ويظهر.

و البيان : الايضاح والكشف ... ويسمى الكلام بيانا لكشفه عن المعنى المقصود. قال تعالى : {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران : 138] ‏ أي ايضاح وكشف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .