المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الآراء المعارضة والمؤيدة لمدى خضوع المنشآت لأحكام الضمان العشري
25-8-2019
Conservationist
7-1-2016
السحر وحكمه
7-10-2014
تحضير حامض الايتاكونيك Synthesis of itaconic acid
2024-03-27
جعالات الورد الزغبية (Tropinata squalida (Seop
5-4-2018
حرب الناكثون
20-9-2018


فضل سورة النصر وخواصها  
  
37544   06:43 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 199 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-28 1530
التاريخ: 9-05-2015 3860
التاريخ: 3-05-2015 48239
التاريخ: 17-10-2014 2545

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ : {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} [النصر : 1] في نافلة أو فريضة ، نصره اللّه على جميع أعدائه ، وجاء يوم القيامة ومعه كتاب ينطق ، قد أخرجه اللّه من جوف قبره فيه أمان من حرّ جهنّم ومن النار ، ومن زفير جهنّم ، فلا يمرّ على شي‏ء يوم القيامة إلّا بشّره وأخبره بكلّ خير حتّى يدخل الجنّة ، ويفتح له في الدنيا من أسباب الخير ما لم يتمنّ ولم يخطر على قلبه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر كمن شهد مع النبيّ عليه السّلام يوم فتح مكة ، ومن قرأها في صلاة وصلّى بها بعد الحمد ، قبلت صلاته منه أحسن قبول» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها في صلاته ، قبلت بأحسن قبول» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها عند كلّ صلاة سبع مرّات ، قبلت منه الصلاة أحسن قبول» «4».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 157.

(3-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 410.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .