المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

لا تهدر طاقتك
23-6-2022
حديث ام سلمة لمولى لها
29-01-2015
اختلاف المصاحف بعد النبي ومحاولة توحيدها
2023-07-27
بيعة عمر بن الخطاب
15-11-2016
Distribution of vowels
2024-04-05
حجر بن عدي / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي
8-5-2022


فضل سورة الحج وخواصها  
  
31079   02:52 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 64.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-10-2021 2067
التاريخ: 26-11-2014 2879
التاريخ: 2023-08-23 960
التاريخ: 23-8-2021 2308

عن الحسن بن علي عن سورة عن أبيه عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال :

«من قرأ سورة الحج في كل ثلاثة أيام لم تخرج سنته حتى يخرج إلى بيت اللّه الحرام ، وإن مات في سفره دخل الجنة» قلت : «فإن كان مخالفا ؟ قال : يخفف عنه بعض ما هو فيه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة أعطي من الحسنات بعدد من حج واعتمر ، فيما مضى وفيما بقي ، ومن كتبها في رق ظبي وجعلها في مركب ، جاءت له الريح من كل جانب وناحية ، وأصيب ذلك المركب من كل جانب وأحيط به وبمن فيه ، وكان هلاكهم وبوارهم ، ولم ينج منهم أحد ، ولا يحل أن يكتب إلا في الظالمين قاطعين السبيل محاربين» «2».

وعن الصادق عليه السّلام قال : «من كتبها في رق غزال وجعلها في صحن مركب ، جاءت إليه الريح من كل مكان ، واجتثت المركب ولم يسلم ، وإذا كتبت ثم محيت ورشت في موضع سلطان جائر ، زال ملكه بإذن اللّه تعالى» «3».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 137.

(2-3) تفسير البرهان ، ج 5 ، ص 258.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .