المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مبادئ إدارة العلاقات العامة
15-7-2022
التخمرات القصيرة الأمد Short Term Fermentations
29-1-2020
معدل ضخ القلب Cardiac output
12-6-2016
معنى الالقاء
26-6-2019
فاطمة الزهراء (عليها ‌السلام) في آية القربى
14-11-2017
قاعدة « حجية البينة »
19-9-2016


المأثور عن النبي صلّى اللّه عليه وآله‏ مصدر من مصادر التفسير  
  
1584   07:10 مساءً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص180-181.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

فقد كان الرسول الأعظم صلّى اللّه عليه وآله يقوم بتفسير القرآن الكريم على المستوى العام كما عرفنا ذلك في بحث (التفسير في عصر الرسول) وهو على هذا المستوى وإن لم يكن قد فسّر القرآن كلّه إلّا أنّه كان يفسّر بمقدار ما تفرضه ظروفه كصاحب رسالة وقائد دولة تواجهه مشاكل المسلمين وأسئلتهم وتقتضيه الدعوة إلى اللّه وتبيان المفاهيم العامة عن الإسلام وتشريعاته فكان هذا الشي‏ء الذي يصدر منه بهذا الصدد يتلقّاه المسلمون ويحفظه الكثير منهم، واعتمدوا عليه من بعده في إيضاح بعض جوانب القرآن بالنسبة إلى غيرهم.

وفي كتب الحديث شواهد كثيرة على ذلك فعن سعيد بن جبير في تأويل قوله تعالى {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا } [الكهف : 60] قال قلت لابن عباس : إنّ نوفا يزعم أنّ موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل. فقال ابن عبّاس حدّثني أبيّ بن كعب أنّه سمع من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يقول :

إنّ موسى قام خطيبا في بني إسرائيل . فسئل أيّ الناس أعلم؟ فقال : أنا. فعتب اللّه عليه إذ لم يردّ العلم إليه. فأوحى اللّه إليه أنّ لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك.

قال موسى : يا ربّ فكيف لي به ؟ . قال : تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ... الحديث . (1)

فمن أجل أن يظهر ابن عبّاس خطأ نوف في دعواه استند إلى رواية أبي بن كعب عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله .

___________________________

(1) رواه البخاري ، فتح الباري ، ج 10، ص 24. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .